الفتاوى
- الرئيسية
- الفتاوى: معاملات
الفتاوى: معاملات
صبرى عبد المجيد
اعمل مهندس صيانة في احد المصانع الطبية المصنع بة ماكينات قديمة تعدت 18 سنة وحديثة ومعظمها مستوردة من المانيا بعض هذة الماكينات مكتوب في عقدها جميع الحقوق محفوظة وايضا مكتوب علي العميل الحفاظ علي سرية الاوراق والتصميم بمعني الا يعطيها لشركات اخري في بعض الاحيان هذة الماكينات تحتاج الي زيادة مرحلة وازالة مرحلة لزيادة الانتاج اي نعمل بها تطوير وهذا التطوير يلائم العمل ويزيل عيوب الماكينة وكذلك احيانا لكثرة معرفتنا بالماكينة نصنع مثلها (مع زيادة التطوير بوضع افكار جديدة ان امكن او عمل مثلها مع تغير لوحة التحكم اي الكهرباء بالكامل غير مقلدة والميكانيكا تكون مقلدة والماكينة المصنعة عندنا مقسمة الي جزئين جزء كهرباء 100% نعمله بدون تقليد وهذا هو عملي واخر ميكانيكا 70% مقلدين الفكرة والباقي بدون تقليد وهو عمل المختصين بالميكانيكا علما باننا لا نبيع الماكينات المصنعة بل هي لاستخدام المصنع ما حكم عملي
قراءةأحمد سليمان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل، حيَّاك الله وبارك فيك استفسر عن أسلوب السب والإستهزاء في الرد على مواقع النصارى وعلى أشخاص بأعينهم ممن يُهاجمون الإسلام. ققولنا في الرد عليهم: ( عباد الخروف، عابد المصفوع على قفاه، الخراف، الخنزير، الحمار، الأخرق، و وصف مواقعهم بالزرائب وما إلى ذلك) مع العلم أننا في موقع دعوي رجاء الرد سريعاً بارك الله فيكم وجعل اعمالكم خالصةً لوجهه
قراءةأحمد سليمان
بسم الله الرحمن الرحيم تسأل أم: هل يجوز أن أعطي أحد بناتي نصيبها في الميراث كاملا وأضع نصيب أختها (التي لم تتزوج بعد ) في بنك إسلامي وتكون الفائدة لها كاملة .
قراءةجمال المراكبى
السلام عليكم اخذت قرضا من بنك ربوي لشراء بيت علما انه لاتوجد عندنا بالمغرب بنوك اسلامية والان انا نادم على هذه الخطوة رجاءا دلوني ماذا افعل اني تبت الى الله يرحمكم الله
قراءةصبرى عبد المجيد
بسم الله الرحمن الرحيم هناك شركة هندية تعمل كوسيط بين الشركات التي تعمل بنظام العمل عن بعد ومن يبحث عن عمل عن بعد كدوام جزئي أو كامل – والكمال لله سبحانه وتعالى -, وبدخل يتراوح مابين 1500-2500 دولار أمريكي,ولكن بالعمل وليس بالكسل مع ملاحظة أن العمل يستغرق على الأكثر من ساعة إلى ساعتين يوميا مع العلم أن التسجيل بهذه الشركة مجاني تماما وبلا أي مصاريف (حيث أن الكثير من الشركات التي تعمل في هذا المجال تطلب منك الدفع بعد ان تسجل لديها) ولكي تتضح الصورة أكثر لكم فسوف أقسم الموضوع إلى خمسة أقسام: أ- شرح بسيط لطبيعة العمل. ب- شروط قبول الموظف. ج- كيفية البدء بالعمل. ولمعرفة التفاصيل من الموقع مباشرة يمكنك الدخول على هذا اللينك http://www.earnparttimejobs.com/index.php ------------------------------ بسم الله نبدأ: أ- شرح بسيط لطبيعة العمل: العمل بسيط جداً, فهو عبارة عن إدخال بيانات ومعالجة نصوص, بحيث ترسل لك البيانات والاستمارات على بريدك الإلكتروني وأنت بالتالي تدمج وتدخل البيانات في الاستمارات وترسلها مرةً أخرى فقط. ب- شروط قبول الموظف: 1- أن يكون لديه جهاز حاسب آلي. 2- أن يكون على قدرة كافية على العمل على الحاسب الآلي. 3- أن يكون لديه أي نوع من أنواع الاتصال بالشبكة العالمية الإنترنت. 4- أن يكون على قدرة كافية على استخدام بعض التطبيقات مثل[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/asmaa/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] الوورد, الأكسل, الأكسس, الباور بوينت, الفرونت بيج, الأكروبات ريدر, المفكرة), ويكفي أن يكون على معرفة جيدة بواحد من هذه التطبيقات وليس جميعها. 5- أن تكون لديك معرفة ببعض أساسيات اللغة الإنجليزية – معرفة بسيطة – كمعرفة معاني بعض الكلمات مثل هذه[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/asmaa/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] Name, Address, Phone number…) وغيرها, - ومن المعروف أنه من الممكن الآن ولأي شخص التعامل مع صعوبات اللغة الإنجليزية بواسطة ترجمة موقع محرك البحث الشهير Google وبعض البرامج التي تستطيع أن تترجم لك كلمات ونصوص مثل برنامج الوافي, وبعض السيديهات المرفقة ببعض القواميس مثل المورد و لونقمان وأوكسفورد وممكن نقوم بتثبيت شريط ادوات جوجل وبعد تثبيته يظهر اعلى المتصفح ايقونة مكتوب عليها ترجمه بمجرد الضغط عليها يتم ترحمة صفحة الموقع الى العربية او اى لغة اخرى وغير ذلك الكثير مما يمكنك استخدامه للتغلب على صعوبات اللغة الإنجليزية -, مع العلم أن الشركة لا تحتاج لمعرفة كبيرة في هذا المجال. 6- أن يكون لديك حساب بريد إلكتروني في أي موقع, ويفضل أن يكون تابع لأحد هذه المواقع:Google, Yahoo, Hotmail, MSN. ج- كيفية البدء بالعمل: 1- لن ترسل لك الشركة أية بيانات أو استمارات حتى تستلم الشيك الأول, وتقوم باستلام الشيك الأول عن طريق الطريقة الثانية للعمل عن طريق الموقع, ألا وهي دعوة أشخاص ليسجلوا في الموقع عن طريقك, وكل شخص يدخل عن طريقك تأخذ عليه 10 سنت في المستوى الأول و10 دولار في المستوى الثاني والقيمة الدنيا لصرف الشيك الأول هي 40 دولار أمريكي, مما يعني أنك سوف تقوم بإدخال ثلاثة أشخاص فقط, ويكون دخول هؤلاء الأشخاص عن طريق وصلة خاصة بك تزودك بها الشركة. 2- بعدما تستلم شيكك الأول سوف يتم السماح لك بالعمل في إدخال البيانات إضافة إلى عملك الأول – استضافة الناس عن طريق وصلتك – وسوف يتم إرسال البيانات والاستمارات إلى عنوان حساب بريدك الإلكتروني, وعندما تصلك البيانات والاستمارات تقوم بإدخال البيانات في الاستمارات بواسطة البرامج المعروفة إما الوورد أو الأكسل أو الباور بوينت أو غيرها ثم تقوم بإرسالها مرة أخرى للشركة. 3- تصلك نقودك عن طريق الفيسا – إذا كان لديك رقم حساب -, أو عن طريق الماستر كارد – إذا كان لديك رقم حساب -, أو عن طريق الباي بال – إذا كان لديك رقم حساب -, أو عن طريق إرسال شيك باسمك على عنوانك ليصلك حتى باب منزلك, وتحدد أنت أحد هذه الخيارات عن طريق حسابك في موقع الشركة. 4- يتم صرف مستحقاتك في العشرين من كل شهر ميلادي عندما تبلغ 40 دولار أمريكي أو أكثر أما إذا كانت أقل من 40 دولار أمريكي فيتم إضافتها للشهر الذي يلي الشهر الذي سوف يصرف.
قراءةصبرى عبد المجيد
كنت اعمل فى تجاره الذهب لفتره وتوقفت لمما سمعت فتوى عدم جواز بيع الذهب بالذهب الا وزنا بوزن لان ذلك محال فى تجارتنا وبعد فتره قرات فتوى لابن القيم بجواز البيع كما يجرى الان واستمريت فى تجارتى حتى فاجئتنى فتوى المجامع الفقهيه وكيف ان بن القيم قد شذ بهذه الفتوى عفوا ذلك قول الشيخ مصطفى بن العدوى وقول د على السالوس وليس قولى المهم توقفت عن التجاره مره اخرى والسؤال رحمكم الله ما حكم المال الذى اكتسبته هل هو حرام مع العلم انى كنت اتقى الله فى عملى ولم اغش مره فى حياتى كما يفعل السواد الاعظم من تجار الذهب الا من رحم ربى
قراءةصبرى عبد المجيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لي ابنة خال رضعت مع أختي الوسطي من زوجة خالي مع العلم انني لم ارضع من امهاعلي الاطلاق فهل يجوز لي الزواج من ابنة خالي هذه؟ وشكرا
قراءةعبد الله غنيم
توفي رجل ولم يتزوج وله أم وأخوه أشقاء وأخوه و أخوات من الاب فمن يرث ومن لا يرث وهل يرث غير الاشقاء" ولكم جزيل الشكر
قراءةصبرى عبد المجيد
عندنا ببرج العرب الجديدة وكذا سائر المدن الجديدة أراض مطروحة عن طريق القرعة ومن بنود العقد ما يلي : يدفع المتقدم 10% من ثمن الأرض-جدية حجز-قبل القرعة توضع كوديعة بنكية. القرعة تقع على مجموعة قطع متقاربة المساحة متناسبة الأماكن فقد يقع نصيبي في الشمال أو الجنوب. العادة أن كل شخص يتمنى ويرضى بأي قطعة لأن السعر والتقسيط مناسب جدا.فلا يعتبر نفسه قد غبن إن فاز بقطعة قريبة أو بعيدة. من ضمن بنود العقد غرامة تأخير في حالة تأخر القسط. فما الحكم؟وما حد الضرورة التي تبيح ذلك المحرم إن كان؟فإن الكثير يتعلل بأنه يريد الزواج ولا يجد سكنا .... مسألة أخرى : هذه الأراضي مشروط فيها البناء خلال فترة معينة وإلا سحبت ولا يمكن نقل الملكية إلا بعد تشطيب الدور الأول أو نحوه ومن شرط القرعة ألا يكون سبق له الانتفاع من أراضي المدينة . فما توصيف هذا الشرط من جهة اللزوم أو عدمه؟ وهل يجوز أن يدخل إنسان في هذه القرعة بقصد التجارة لا البناء حيث أنه يبيع بعقد في الباطن ثم يوثق بعد البناء؟ وكيف يتصرف من فعل ذلك؟وجزاكم الله خيرا. مسألة:البعض يقول \"غرامة التأخير\"مما عمت به البلوى فكل العقود الحكومية كذلك مثل شركة الإتصالات ونحوها ممل لا يستغنى عنه عادة فما تقولون؟
قراءةصبرى عبد المجيد
موظف فى الحكومه و عمله تحرير محضر للشخص الذى يقوم بالبناء على ارض زراعيه بدون ترخيص نمهيدا لازالة البناء بواسطة اخرين بارشاده و تنص التعليمات على ازالة التعدى كليا او جزئيا و يستثنى من تنفيذ الازاله المبنى الذى تم شغله بالسكن 2 المينى الذى تم صب سقف خرسانى له المبنى الذى حصل على حكم قضائى بالبراءه فى المحضر المحرر له و السؤال اذا تعاطف الموظف مع الناس و ارشدهم لسبل دفع الاذى السابقه دون انتظار او قبول اى مقابل هل يكون خائنا لعمله؟ ثانيا اذا ارشد الموظف الناس الى احد المحامين الذين يثق بهم و بامانتهم ليدفعوا عنهم ضرر المحضر الذى حرره هو بنفسه لهم و قام المحامى باستصدار احكام براءه لهم ثم اعطى الموظف مالا مقابل ارساله الناس له "سمسره"فهل يكون هذا المال حراما
قراءةصبرى عبد المجيد
هل يجوز ان يرى خطيبى صورتى الفوتوغرافية و هى معى دون أن يأخذها مع العلم انى منتقبة و قد رآنى فى الرؤية الشرعية و لكنه الآن يرغب فى رؤية صورة لى لانه لا يتذكر ملامحى ونظرا لطول فترة الخطبة و عدم رضا اهلى بالعقد ام له ان اخلع نقابى مرة اخرى امامه.
قراءةصبرى عبد المجيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ماحكم استخدام برامج تصميم مواقع منسوخه(بكراك دون شراؤهــا )لتصميم المواقع والربح من هذه المواقع مع العلم اني استخدم نظام تشغيل منسوخ ايضا(نظرا لان تلك البرامج ونظام التشغيل غالي الثمن ) ؟ واذا كانت الاجابه لايجوز هل يمكنني شراء هذه البرامج بعد التربح من المواقع التي اصممها بالبرامج المنسوخه وشكرا ....
قراءةصبرى عبد المجيد
السلام عليكم ارجوكم افيدوني انا تزوجت من رجل صالح انعم الله عليه بالهدايه لكن والدته ووالده يعملون بالبنوك الربويه وفي بعض نذهب اليهم وناكل من طعامهم واحيانا كثيره تاتي امه الينا ومعها زياره لنا وتعطي زوجي بعض من مالهاويقولي لي زوجي لاتسرفي الفلوس في الطعام وانفقه علي الملابس وما شبه ذلك فهل هذا حرام واخذ المال منهم حرام علما باننا قادرون علي مصاريفنا
قراءةصبرى عبد المجيد
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله...أرجو من سيادتكم أن تجيبوا عن سؤالي هذا في أقرب وقت وجزاكم الله خير الجزاء : أنا شاب ابلغ من العمر 26 سنة .تخرجت من الجامعة منذ ثلاث سنوات و تقدمت هذا العام للمشاركة في مسابقة توظيف الأساتذة لأول مرة في حياتي. ولقد أصبح من البديهيات عندنا تقريبا أنه لا يمكن النجاح في هاته المسابقة إلا بواسطة و مبلغ معتبر من المال خصوصا في الولاية التي اقطن فيها...و سبق لي ان عرفت الكثير من أصحاب الكفاءات والذين شاركوا أكثر من سبع سنوات متتالية في هاته المسابقة ولم ينجحوا وأصبح هناك شبه إجماع انه لا نجاح بدون دفع الرشوة....تحت ضغط والدي بحثت كما يفعل المتسابقون عن واسطة وأنا متردد في ذلك ...فأخبرني احد الأصدقاء انه يعرف احد الإخوة يعمل في نفس الإدارة التي تنظم المسابقة ..لكنه لا يقبل الرشوة أبدا.و إنما إذا تمكن من المساهمة في نجاحي سوف يطلب مني هدية صغيرة على حد قوله...و لم يجزم أبدا أنه يمكنه إنجاحي...و لم نتفاهم على أي مبلغ غير الهدية. بعد شهرين من اجتيازي للمسابقة ظهرت نتائج المسابقة وكان اسمي ضمن الناجحين..و فرحت كثيرا لأني لم أسلك أي طريق غير شرعي في نجاحي...لكن بعد يومين من ظهور النتائج جاء صديقي و أخبرني أن الأخ الذي يعمل في الإدارة يهنئني و يطلب مني الهدية التي تبلغ ثلث مبلغ الرشوة المتعارف عليه للحصول على الوظيفة – 50000 دينار- وكانت صدمتي كبيرة لأن مرتبي ربما سيكون من الحرام ولم أستطع رفض دفع هذا المبلغ الكبير الذي لم نتفاهم عليه لأن صديقي سيظطر إلى دفعه من ماله الخاص لأنه الضامن. أنا لم أكن على يقين أن هذا الإداري هو من تسبب في نجاحي لأنه لم يجزم لي ولو بنسبة قليلة أنه يستطيع إنجاحي لدرجة أني نسيت أمره حتى أرسل لي يطالب بهديته .صراحة أنا أشك في أنه تلاعب بي خصوصا أنه شاع كثيرا أن مسابقة هاته السنة سادتها الكثير من النزاهة على غير العادة وكانت عدد المناصب كثيرة هاته السنة. أي أن هذا الإداري استغل وجود اسمي مع الناجحين ليخبرني أنه تسبب في نجاحي.و الله أعلم إن كان صادقا أو لا. .... بعد أن دفعت ذلك المبلغ ...هل يعتبر ذلك رشوة؟ مع العلم أني لم أقصد الدخول في هذا المحذور..رغم توفر ي على شروط المسابقة على حد علمي و انا محتاج لهاته الوظيفة. ...هل هناك فرق في الحكم الشرعي بين نجاحي بواسطة وبين نجاحي بطريقة صحيحة بعد أن دفعت ذلك المبلغ؟......بعد أيام أبدا في قبض راتبي الشهري ..هل يعتبر مالي حراما؟ و ماذا علي أن أفعل أنا ووالدي و إخوتي؟....أجيبوني جوابا شافيا يرحمكم الله و خير البر عاجله والسلام عليكم.
قراءةصبرى عبد المجيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: اشتركت من جديد بموقع الفيس بوك , حدثت معي مشكلة في هذا الموقع فدعوت الله بان يساعدني ويفرج همي ثم قلت يا رب ان نجيتني ساترك هذا الموقع والان بعدما علمت ان هناك جانب مفيد ولو بجزء صغير في ذلك الموقع اميل للعودة له لكني حلفت ذلك اليمين فماذا افعل ؟ جزاكم الله خيرا
قراءةأحمد سليمان
السلام عليكم مصري مقيم بالسعودية حاصل على ماجستير بالحاسب لالي وأعلنت مسابقة في مصر لطلب مدرسين مساعدين بكلية الحاسب ويوجد شرط في لإعلان بالحصول على شهادة لمبتدئ الحاسب تسمي ICDL وهذه الشهادة من شروط الاعلان العام لجميع الكليات علماً بأنها كانت شرط لباقي الكليات غير الحاسب في التسجيل للماجستير والدكتوراة نظرا لأنها شهادة لمبتدئ الحاسب بينما في الإعلان هي شرط لكل الكليات وحيث انني غير حاصل على هذه الشهادة حاولت الحصول عليها من السعودية ولكن للاسف ألغيت من السعودية وحاولت الالتحاق بمركز للحصول على الشهادة في مصر ولكن كتشفت ان الشهادة تستخرج بعد فترة طويلة يكون مدة الاعلان(15 يوم) قد انتهت ويوجد اقتراح من احد المراكز بالحصول على شهادة ICDL مقابل مبلغ مالي للتقدم للإعلان ثم الاختبار بعد ذلك قبل التعيين حتي لا تضيع فرصة التقديم ، اسف على الإطالة؟
قراءةصبرى عبد المجيد
السلام عليكم قمت باخذ مبلغ من شخص ما بايصال امانه علي سبيل استثمارهم وتقسيم الارباح ومبلغ اخر من اخي بدون ايصال امانه وخسرت المبلغ كله والوقت يمر وربما يقدم الايصال للنيابة في اي وقت حاولت الاستدانه او اخذ قروض حسنة ولم اوفق؟ هل يجوز لي اخذ قرض من بنك واعمل به ومن الارباح اسدد الديون وفوائد القرض فقط؟ اي اني لن استفيد منه اي شيء لنفسي؟
قراءةصبرى عبد المجيد
ما الحكم لو اشتريت من بائع شىء ولا يوجد معه مال او معه فلوس مجمدة فلا يستطيع ان يعطى لى الباقى فما الحكم لو تركت الباقى لوقت اخر .أو بفك منه مجمد فاخذت جزء ولى جزء لعدم وجود فكة فهل هذا يدخل تحت الربا وما تفصيل المسالة جزاكم الله خيرا
قراءةصبرى عبد المجيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخى الفاضل برجاء التكرم والجواب على فتواى وذلك للاهميه وجزاك الله خيرا اولا:من حوالى 20 سنه تقريبا كان يوجد رجل من عائلتنا وهو جار لنا وكان هذا الرجل فقير جدا وكان يمتلك حوالى قطعتين صغيرتين من الارض المبانى وكان هذا الرجل ليس متزوجا وكان معه اختين له اشقاء واخ له من الاب وقد اوصى الرجل ابى بان قطعتين الارض من بعد مماته تعطى الى اخواته البنات الاشقاء لانهن فقراء وليس لهم من الاقارب. وان اخوه من ابوه مسافرا ولا ياتى الا من حين لاخر ولا يسأل على اخوته فأوصى ابى بان تجعل هاتين القطعتين للبنات دون الاخر. وقال هذا الرجل لابى وانا سوف اكتب لك هذه الوصيه اليوم ان شاء الله وشدد الوصيه على ابى بعدم تكرارها، وفى نفس اليوم ليلا توفى هذا الرجل دون ان يترك الوصيه . فأشار مجموعه من الاقارب على ابى ان يضعوا بصمة الميت على ورقة وصيه يكتبونها، حتى يريح الميت فى قبره،ففعلوا ذلك.وبعد حوالى 10 سنين توفى والدى الذى وضع بصمة الميت على الورقة. علما ان المتوفى لم يترك الا هاتين القطعتين وليس له زوجه ولا اولاد. فما الحكم فى ذلك وهل على ابى اثم ام لا؟ وان كان عليه اثم فكيف اكفر عن ابى؟ وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته برجاء الرد ضرورررررررررررررررى
قراءةصبرى عبد المجيد
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...وبعد انا مهندس فى شركه منتجات غذائيه (جبن وعصير ) ونحن فى الشركه نأكل من انتاجنا فى الغداء او عند الشعور بالجوع فى اى وقت ونشرب العصير او نستخدم مشتقاته مثل السكر فى عمل الشاى فهل يجوز لنا ذلك مع العلم ان جميع الشركات بها أكل وشرب ارجو الافاده وجزاكم الله خيرا
قراءةصبرى عبد المجيد
الغرفه التجاريه تاخذ رسوم من التجار وتصدر لهم شهاده بمزاوله النشاط التجاري لتقديمها للسجل التجاري وهي بمثابه صندوق لتلقي الشكاوي من التجار والعمل علي حلها مع الجهات الاخري وحقيقه الامر ليست هناك خدمه ملموسه من الغرفه
قراءةصبرى عبد المجيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السؤال هو شراء اجهزه كهربائيه بالتقسيط ولكن عن طريق البنك و سوف يشترى الاجهزه من شركه تبيع هذه المنتجات ويبيعها لنابالتقسيط على فتره معينه مع علمنا بثمنها الاصلى والثمن الذى سوف يكون عند التقسيط ولكن بدون وجود اى فوائد وسوف يتم دفع القسط عن طريق تحويل المرتب واخذ مابقى هل هذا التعامل حرام ام حلال واذا كان فيه شىء من الحرمانيه فهل من الممكن تدبير مبلغ هذه الاجهزهودفعها كاش للبنك ويكون بذلك تخلصنا من هذا الذنب لو فى الموضوع حرمانيه
قراءةصبرى عبد المجيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إن سؤالي ذو شقين وأرجوا أن يسع وقتكم لي ولكم خير الجزاء الشق الأول وهو الزكاة لقد تراكمت علي الزكاة لمدة ثلاث سنوات وظروف الحياة في غاية الصعوبة فإن كل ما أملكة مبلغ بسيط يقيني بعد الله من غدر وتقلبات الزمان حيث يبلغ 20000 فقط ولدي التزامات كثيرة لا استطيع القيام بجميعها فما الحكم هنا وماذا أفعل؟ الشق الثناي وهو الندر فلقد ندرت ذبح خروفين عندما أتزوج من انسانة معينة وآخر عندما أعمل بوظيفة في الحكومة وقد أتم الله نعمته علي باتمام الأمرين ولكني حتي الان وبعد ثلاث سنوات علي الزواج وقرب حلول عام علي العمل لم أفم بالندر نظراً لتراكم أمور كثيرة علي ولم أفعل منها شئاً حتي الآن وغلو الأسعار والظروف لا تسمح فراتبي 200ج فقط فما الحكم هنا وماذا أفعل ؟ ولكم جزيل الشكر وفقكم اللله لما فيه خير الأمة الإسلامية
قراءةصبرى عبد المجيد
السلام عليكم ورحمه الله. ابى توفاه الله وانا متزوج واعيش مع امى ولى اختين من البنات وانا الولد الوحيد فاخوتى يقعون فى المعاصى يحبون سماع المسلسلات ويريدون الذهاب الى الافراح المختلطه وانى انصح لهم ولكن الهدايه لم تاتى بعد فامنعهم من سماع تلك المسلاسلا ت فيسمعوا عند الجيران فيكرهونى ويسببوا لى حاله نفسيه تجعلنى لااهتم بزوجتى واولادى خشيه الوقوع معهم فى هذا الاثم فهل على ذنب اذا سمعما المحرمات وذهبوا الافراح المختلطه وهل امنعهم منها بعدم الخروج ام اقدم لهم النصح والرشاد دائماوليس على ذنب وجزاكم الله خيرا
قراءةصبرى عبد المجيد
انا طالب بمدرسة ، واستلم وجبة عبارة عن بسكويت ،فهل ينفع ان ابيع البسكويت الذى استلمته من المدرسة
قراءةصبرى عبد المجيد
السلام عليكم.بشتغل امين مخزن فى عمل حكومى وتورد لنا بعض الشركات بضاعه فنقوم بتنزيلها ولايجب علينا تنزيلها انما علينا استلامها فقط فالمورديعطينا اجرا لهذا التنزيل ما يسمونه حلاوه وليس لغرض الرشوه انما للتنزيل فقط فما الحكم فى ذلك
قراءةصبرى عبد المجيد
بسم الله الرحمن الرحيم فوض لي أبنائي التصرف في زكاه المال الخاصه بي وبهم – وأعلم أن من مصاريف الزكاه الغارمين عليها أي : من عليهم ديون . أختي تمتلك شقه ميراثا عن أبينا ثم حجزت شقه أخري تمليك بالقسط تسدده من ايجار شقتها الميراث – وذلك لأنها تقول أنها اذا أقامت بها فلن تجد من ينفق عليها – والان عليها دفعه لاستلام شقتها التي حجزتها – ولا يوجد لديها المال النقدي مع أن لها أيضا مع اخوتها قطعه أرض ميراث عن أبينا ولكن لم تباع حتي الان . السؤال : 1 - هل يجوز عليها دفع زكاه المال لدفع قسط استلام شقتها ؟ 2 - اذا لم يقتنع أبنائي بأن أختي تستحق مال الزكاه فهل يجوز لي الكذب عليهم بأني قد وضعته في مصرف أخر للزكاه وليس علي عقوبه من الله ؟ 3 - هل الواجب أسترداد المبلغ من أختي عندما تباع الأرض ويكون لديها المال – لوضعه في مصرف اخر للزكاه أم يصبح واجب عليها هي أم ماذا ؟ جزاكم الله خيرا
قراءةصبرى عبد المجيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا شاب وكان لى عند (اخى فى الله )مسألة وهذه المسألة فى استطاعت اخى فطلبت منه العون على قضاء هذه المسألة ولم يقضيها لى ملحوظة : طلبت منه هذه المسألة وقلبى متعلق بالله ولكن جعلته سبب من باب الاخذ بالاسباب السؤال الاول : ما حكم من استطاع ان ينفع اخاه المسلم ولم يفعل ؟ السؤال الثانى : ما حكم من لا يحب الخير للاخرين ؟
قراءةصبرى عبد المجيد
توفى زوجى واناعندى ثلاث بنات فى مراحل تعليم مختلفة وترك لهم والدهم مال فى المجلس الحسبى وهو حاليا فى البنك ويخرج ربح لثلاثة بنات 900جنيه شهريا. وهذا لامال لا يكفى للمعيشة مع العلم ان اننا كنا فى الخارج وكان لنا مستوى معيشى معين وقد كان عاليا وعندما جئنا هنا الحمد لله على كل حال انا الام امتلك مالا خاص بى وهو ورث من والدى وهو يخرج لى ربح ايضا من البنك وانا انفق عليهم كل الربح ولكنه لا يكفى احتياجاتنا الشخصية فاننى اخذ من السيولة واخذ منها كنت قبل ان يتوفى والدهم اخرج كل سنة على مالى زكاة والاان انا لا استطيع اخراج الزكاة لان انا واولادى فى حاجة الى مال الزكاة لان المالية لا تكفى هل يجوز ان ازكى على اولادى بالمال الذى كنت ازكيه على الناس هل اولادى يستحقون زكاتى ام لاء؟ مع العلم بأن كل صغيرة وكبيرة على عاتقى ولا يوجد مساعدات من اى شخص سوى الله سبحانه وتعالى ولكم جزيل الشكر
قراءةصبرى عبد المجيد
أكل مال الناس بالباطل تصور فضيلة الشيخ، أنك جئت لفتح دكانك في الصباح، فوجدت من يطلب منك أن تدفع له مبلغا من المال، بدعوى أنه بات يحرس دكانك- علما أنك لم تكلفه بهذا الشغل ولم تكلف غيره -. أنت تنكر هذا - بلا شك - لأنك تعيش في الجزائر ... لكن هذا مألوف معروف، لو كنت من سكان إيطاليا عامة وجزيرة صقلية خاصة؛ وهو ما يدعى " RACKET " وأقرب كلمة لها في اللغة العربية هي [ ابتزاز ]، هذا من حيث المعنى، أما حقيقة هذا الأمر فهي " الدفع لصاحب الشرّ لكي يكفَّ عنكَ شرَّه "... هذه صورة - مكبرة - لما يفعله كثير من الشباب عندنا في الجزائر، فقد احتلوا مواقف السيارات، وكثيرا من الشوارع الداخلية وليس الرئيسية - لأنهم يدركون أن ما يقومون به إنما هو سطو وابتزاز، يقومون به بعيدا عن أعين الشرطة-. أينما أوقفت سيارتك، تجد من يطالبك بأجرة الحراسة عندما تريد مغادرة الموقف بسيارتك، على غير اتفاق بينك وبينه ولا تكليف بالحراسة ... والأدهى أنك حتى لو تركت أولادك أو أيا كان داخل السيارة، فإن [ الحارس ] يطالبك بالأجرة لا لحراسة المحروسة، ولكن سَـمٍّها إن شئتَ " مكسًا "؛ وموقف الشرع من صاحب المكس لا غبار عليه. هؤلاء يعلمون أكثر من غيرهم أنهم لا يحرسون، وأنْ لا خطرَ يهدّد السيارة ... والناس يدفعون، منهم من يدفع اتقاء شرّ هؤلاء، ومنهم من يدفع حياءً، ومنهم من يدفع من باب علاج مشكل اجتماعيّ- على حدّ زعمهم- حتّى لا يلجأ هؤلاء إلى السّرقة، علمًا أنهم - هؤلاء الشباب- غير مدفوعين لكسب لقمة العيش، وإنما هي الألبسة من كل ( الماركات )، والهواتف آخر صيحة ... س - هل هذا من أكل مال الناس بالباطل؟ وهل لكم، يا فضيلة الشيخ، من كلمة تبرزون فيها مشروعية أو عدم مشروعية ما يقوم به هؤلاء الشباب؟ علما أن منهم - أي هؤلاء الحراس- من يقف معنا في المسجد للصلاة ... وجزاكم الله خيرا.
قراءةصبرى عبد المجيد
اشتريت اشياء من متجر كبير فلما رحت البيت وجدت كيس زائد به موز غالبا هو لمشتري اخر دفع ثمنه واخذته انا خطئا فاكلته فما العمل ؟؟
قراءةصبرى عبد المجيد
اعمل مراجع داخلي بمجموعة كبيرة بها العديد من الشركات عددهم سبعة شركات مجالها صناعات غذائية وتوزيع منتجات غذائية وبريد سريع ( ستة شركات) والشركة السابعة لتوزيع سجائر اجنبية وانا احصل على راتبى مقابل مراجعة هذه الشركات السبعة خلال عملي المستمر ولقانونية التعيين اوراق تعييني بشركة واحدة ولكن عملى موزع بين الشركات السبعة خلال العام ولكن المشكلة التى اسأل عليها ان أوراق تعيينى بشركة توزيع السجائر وذلك لأمور ضريبية لا يد لى فيها فأسأل عن الراتب الذي احصل علية مدى حله من حرمتة وهل يعامل معاملة المال المختلط أفيدونى جزاكم الله خيرا ( لا عمل لا غيره الان )
قراءةصبرى عبد المجيد
زوجى يعمل فى بنك ربوى وعندى طفلان عندما سئلت من 18 سنة اخت داعية ببلدى عن الامر قالت به شبهه فقط توكلت علىالله انا من سنوات اتعذب بعدما عرفت ان العمل محرم وطلبت من زوجى ترك العمل وقال لى انا قبل الالتحاق بالعمل فى البنك لم اجد عملا 5سنوات وكان شابا ياخذ مصروفه من امه حينذاك كيف اترك العمل من اين اطعمكم الان ونحن مرتبطون بمصاريف كثيرة وانه الان فى سن 47 سنه ولن يجد عملا اخر وان زملاءه الذين خرجوا معاش مبكر الان كلهم لايجدون عملا والمعاش لايكفيهم مع انه تقدم للمعاش المبكر ليريح ضميره الا ان الشروط لم تنطبق عليه مع العلم ان فى المعاش المبكر ياخذون مكافأة نهاية الخدمة والتى علمت ايضا انها لاتحل ...الدنيا اسودت فى عينى واالله انا اتعذب وابكى كثيرا وانا موظفة واشارك بجزءمن مرتبى بنية جعل المال مختلط فهل على شئ وهل يستجاب دعائى لانى اكل من هذا المال انا واولادى وهل حديث ما نبت من حرام فالنار اولى به ينطبق على انا واولادى وزوجى علما بأنه يعمل بالاستعلامات عن العملاء اثقلت عليك شيخنا ولكنى فى مصاب عظيم وحمل كبير اتعذب فيه من سنوات طويله وادعو الله ان يفرج همى وان يكفينا بحلاله عن حرامه ويغنينا بفضله عمن سواه فأدعو لى عسى الله ان يستجيب منك ان كان دعائى لايستجاب بسبب ما انا فيه وما ليس بيدى فارجو اجابتى على اسئلتى وجزاك الله خيرا وبارك فى صحتك وعمرك ووقتك مه ويغنينا بفضله عمن سواه فأدعو لى عسى الله ان يستجيب منك ان كان دعائى لايستجاب بسبب ما انا فيه وما ليس بيدى فارجو اجابتى على اسئلتى وجزاك الله خيرا وبارك فى صحتك وعمرك ووقتك
قراءةانا اعمل في ايطاليا واحتاج الي مبلغ لشراء سياره تعني علي الذهاب للعمل وتيسير اموري انا واسرتي فتقدمت للحصول علي قرض لم يتح لي الفرصه وكنت ادخر مبلغ لظروف طارقه فاخذتها وشتريت بها السياره والان اتيح لي الفرصه لاخذ القرض فهل يجوز اخذ القرض و ادخاره مكان المبلغ الذي ادخرته سابقا لاي ظروف طارقه ?
قراءةصبرى عبد المجيد
حكم من سرق شيئا من مكان عمله ولكنه تاب ويريد ان يرجع هذا الشىء ولكنه يخاف لانه لو رجعه سيتم مسكه وحبسه ماذا يفعل ؟
قراءةصبرى عبد المجيد
انا لى اخ عنده ثلاث بنات و يريد ان يعطى ميراثة لبناتى الثلاثة فى حياتى بطريقة شرعيةو ذلك خوفا من ظلم اخو الثانى الذى ياكل حق الغير فى حين ان اخوته الاخرين مش محتاجين اى حاجة من الميراث
قراءةصبرى عبد المجيد
اعمل فى بلد عربى مهندسا منذ خمس سنوات وفى الفترة الاخيرة قل الشغل واصبحت المهندس الوحيد فى الشركة ولم استطيع النزول لبلدى منذ عامين ووالدتى غاضبة منى مع العلم اتصل بها اسبوعيا اناوالاولاد ماذا افعل لكى لاتغضب عليا
قراءةالسلام عليكم يا ائمتناالكرام ن مصدر رزقى ان ابيع الاغانى فما راي الدين فى ذلك
قراءةأحمد سليمان
اخى علية دين للضرائب اصبح على وليس لهم عندى اى حق فهل ادفع ام لا مع العلم ان لى دين عنداخى وهو معسر غير قادر
قراءةصبرى عبد المجيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , أعمل في شركة إستشارات هندسية بعقد ينص علي عدد ساعات (10 ساعات يوميا ) عدا الجمعة ولا يلتزم أحد من الموظفين بالشركة بهذا العدد ولكن عادة نعمل 8 ساعات فقط مع علم المديرين بذلك ومع العلم أن الشركة تصدر فاتورة شهرية لمالك المشروع الذي نعمل به بأننا نعمل 8 ساعات يوميا + ساعتين إضافيه ويلزمنا بالتوقيع عليها لتحصيل الأجرة من المالك فهل هذا يعتبر غش للمالك مع العمل أن مديرين الشركة علي علم تام بعدد ساعات عملنا واننا لانلتزم بال 10 ساعات كاملة وهل علينا إثم ؟
قراءةصبرى عبد المجيد
بسم الله الرحمن الرحيم بنى جدي منزل منذ اربعين عاما على قطعة ارض تمتلكه امه قد اعطته له لانه كان في احتياج لمنزل ولم يناقشه احد سواء جدتي او اخوته ولم يتكلم احدوكانو يتزاورون ولم يبد احد اعتراضه طوال اربعين عاماوبعد وفاة جدي وامه اخذ اخوانهم طلبون ابناءاخيهم بالارض ويطالبون بسعرها الان فما حكم الشرع مع العلم انه مسجل بالشهر العقاري ولم يطلبو من اخيهم في حياته وجزاكم الله خير
قراءةصبرى عبد المجيد
الله الرحمن الرحيم تعبت والله فأنا متزوجة منذ سنة وحاولت أنا وزوجي أن نعيشا كما يرضى الله عندما تقدم قال أن الشقة منحها أبوه له ليتزوج بها فكان شرط أهلي قبل الموافقة عليه وبعد ارتضاء دينه وما ظهر من خلق أن أكون مستقلة في بيتي وأن لايجبرني على الإختلاط بنساء أهله إلا برضى مني خصوصا أنني أرتدي النقاب واختلف معهم من حيث كيفية تقضية الوقت فانا لااحب الخروج بدون سبب والتنزه في الاسواق او الاجتماع للغيبة بل احب ان اقضي وقتي في تعليم القران على النت او مشاهدة ماينفعني على التلفاز وافق وقال أن هذا شيء لايغضبه بل العكس المهم بعد العرس والذهاب لبيت الزوجية وبعد فترة قصيرة وجدت وكأنني ضيفة وأن والدته لديها مفتااح شقتي وأنها تصعد عند خروجي وتفعل ماشاءت صبرت على ألمي وعلى كل مضايقاتها وتقلباتها وعلى رميها الكلام عن اكلي وطريقة تنظيفي بل من خلال كلامها اكتشفت ان فرش الصالتين لها بحيث كلما صعدت قالت افتحي لتهوية الفرش الذي اشتريته بمالي أو حاسبي على كذا وكذا هنا صدمت لأن هذا لم يُذكر لي بل قيل ان الشقة ومافيها لابنها المهم زوجي كان يدري بما حوله وكان يحمد الله علي وعلى صبري وعدم ردي عليها بل بقيت اعاملها بما يرضي الله ولم اخبر اهلي بأن الاتفاق قد أُخِل من أمه ارضاء لزوجي ووقوفا بجانبه لأنه قال انه يسعى بعد سنة او اكثر بقليل لتغيير السكن ولانني والحمد لله كنت اعيش مع زوجي حياة سعيدة طيبة رغم الاشكاليات البسيطة لكن كنا نحاول اسعاد بعضنا البعض وارضاء المولى عز وجل في بعضنا بحيث كنت له الامة كنت اقلم حتى اظافر رجليه وهو كان يعاملني بالمثل وكان سعيد لانه توقع انني لن اكون مرضية لهذه الدرجة بسبب التفاوت الطبقي لانني اكثر منه شيئا ما من الناحية الاجتماعية والاقتصادية وحتى في الشهادة لكنني ابدا لم ابالي بل كنت فقط اتذكر انني امة لربي ثم لزوجي واطمع ان اكون مثل الصحابيات هنا جاءت فترة حملي ووحمي كانت تطبخ واشم الرائحة واشتهي الاكل بسبب الوحم اعطتني لفترة اسبوعين او اقل بعدها انقلبت وعادت لاسلوب التحكم والتعنت وتكتلت ضدي مع زوجة ابنها الثانية ووضعوني في الوسط بحيث يطبخون ويتحدثون في الدرج ويقفون امام باب شقتي يتنصتون وانا ارى واسكت واكتفي بالبكاء احيانا يدخل زوجي ويراني ابكي ماكان ذلك الا يزيده حبا لي وكان يؤلمه جدا عندما يشم رائحة الاكل ومباشرة اعرف الصنف بالرائحة فقط وابدا لايمنحني احد ولو طبقا صغيرا عكسي عندما جئت للبيت كنت اطبخ أكل المطاعم واعطيهم ـ أسأل الله القبول ـ في هذه الفترة الصعبة فترة الحمل والوحم قطعت كلامي وقطعت حتى رد السلام والكل أكيد فعل مثلها. كانت تدخل من ورائي وتأخذ بعض الاواني سكت وزاد ذلك من حب زوجي لي لصبري كنت ادعي في رمضان وشدة حملي بان ينصرني ربي وفعلا مَرضَت هي مرضا شديدا وعند علمي ورغم ذلك نزلت وكنت اعطيها الفطور بيدي مع انني كنت متعبة من الصيام والتنظيف والحمل وبقلبي ألم وحزن من ناحيتها لأنني دخلت ذلك البيت وبقلبي نية العيش الطيب المستقر الذي يرضاه ربي عموما بقيت الامور احيانا طيبة واحيانا متقلبة ناهيك عن التدخل بتنظيف شقتي والصعود يوميا والتدخل بكلما تراه تعبت جدا. بعدها انجبت وفي اليوم الرابع انقلب حال زوجي معي فقد طردني انا وامي وانا مريضة في السرير ودمائي تنزف لأنني بمرحلة نفاس بدعوى أنه عندما كلم امي بصوت عالي كان علي ان اصمت ولا اقول احترمها يامحسن فهي بسن والدتك لكن طبيعي ينفجر فأمه أصبحت همها الشاغل تشتكيني وتشتكي سوء معاملتي كلما مر على شقتها واقسم بالله انها تكذب فانا اعاملها بما يرضي الله واعمل بتهادوا تحابوا لدرجة أنني قبل أن الد اهديتها روبا واشتريت لها شالا وأمي اهدتها عباءة فقط لانها احست ان حماتي تغيرت علي فقالت تهديها شيئا لتقرب قلبها لكن هيهات. بعد أن طُردت جاءت امه لبيت اهلي ظننت انها ستراضيني لكن العكس ما حصل اخذت مني مفاتيح الشقة وكذبت وقالت ان محسن ضاعت مفاتيحه وهو من يريدهاوتحققت من ذلك ووجدته كذبا بل قالت ان الشقة لها ولن تسمح لي بتغيير الفرش وستصعد متى شاءت مع من تحب صدمت لاني مريضة ومطرودة ومصدومة في سندي بعد ربي وحبيبي في الله زوجي وهي تزيد علي اقسم بالله بقيت الفتاة الصالحة لم اجبها بسوء بل اعطيتها المفاتيح وقلت اخبري زوجي اني لااريد سوى الاستقرار في سكني كما اخبرتموني عند التقدم لي ومااتمناه هو العيش في سكن بعيد ليبقى الود والاحترام وان لم يكن لديه مال اريد ان اعيش في نفس الشقة لكن بفرش بماله حتى لو حصيرة المهم أن يبقى لي خصوصية ذهبت وزادت في الكلام وجعلته يتصل ويشتم المهم مرت فترة وسامحته مع انه انكر انه طردني او اهانني وطلب ان اصبر معه كما كنت سابقا الى ان يجمع المال ويشتري محلا ثم بيتا وافقت من اجل ابني بعد ربي وطمعا أن أكمل الحياة الطيبة التي بدأتها معه لكنني قبل رجوعي قال بعد ان سالته انه سيُبقي المفتاح لامه لتصعد متى شاءت وعلي النزول لبيت اهله فقلت حرام مايفعلونه بي ليس هذا ما اتفقا عليه قال انها امه وهذا من رضاها قلت لكني زوجتك ولاتظلمني لترضيها ولاتفعل العكس وان الواجب ان يضمن لي سكنا مستقلا حتى لو كان القديم المهم ان يكون مستقلا وليس من الشرع أن يأتي علي ليرضي امه وأين رضى الوالدين في منح مفتاح الشقة لوالدته تصعد وتنظف بل تصعد وتطرق الباب والعيب علي ان لم افتح ا وان عاملتها بسوء فلوالدتك شقة اسفلنا لم ادخل يوما الا بعد ان اطرق الباب ويسمح لي بالدخول فهذا شرع ربي تحول زوجي تماما فالشرع الذي كان يقوده تغير اصبح عكس ماكان عليه اصبح يرضي الناس واهله ويجور علي المهم مرت فترة وعدت لأجل ابني بعد ربي لكي لاأكون سببا في التفريق بينهما وماحلمنا به من تربية صالحة لابننا نحققه والحمد لله بعد فترة عاد زوجي كما كان قليلا لكني عشت الويل فلا أحد يكلمني اذا نزلت يوما في الاسبوع للذهاب لبيت أهلي سمعت الشتم وخبط الباب في وجهي كنت اتحمل ذلك كل اسبوع لم يكن بوسعي الا الدعاء والبكاء زوجي يعلم ويسكت بداعي بر الوالدين ولاأعلم هل السكوت عن الظلم بر بل من البر كفها عن الظلم بلين أو ابعادي من العذاب الذي اراه لم يبقى شيء مؤذي إلا ورأيته هناك كنت كلما تركت البيت لزيارة اهلي تصعد للشقة بالمفتاح الذي تملكه تغير في الفرش وتنزل ماتريد وعندما اعود أجد البيت كله وساخة أكرمكم الله فمرة أجد اعزكم الله البول في شقتي ومرة أجدها تركت براز أعزكم الله ورائحة البيت كريهة وعندما يتأكد هو تقول هي من تفعل ذلك وتكذب وهو يعلم أنني مستحيل افعل ذلك او اكذب والله أخاف ربي في البشر حسبي الله ونعم الوكيل وها أنا قد تعبت بعد عودتي بخمسة أشهر استطاعة بمعاملتها وقلب زوجي كلما نزل عندها استطاعت أن تخرجني من البيت فقد اصبت بنوبة عندما صرخ علي زوجي بقيت اضرب رأسي وابكي واصرخ بكلمة حرام وبعدها جمعت ملابسي ورحلت لااعلم هل فيما فعل بر هل خلف الوعد والرجوع فل العهد والغاء الشروط من طرفه من رضى الوالدين هل طلب سكن حتى لو غرفة في أي مكان بعيد عن ظلمهم وجورهم ليس من مسؤوليته والله وقفت معه حتى اشترى محل وصبرت سنة ونصف على اذاهم لكن تعبت وها أنا الان في بيت اهلي ولم يسأل عني احد ولا عن ابني..فهل هذا من الدين والخلق حسبي الله ونعم الوكيل والله تعبت من اسلوبها ورمي الكلام اريد ان افرح بابني واربيه على الدين والسنة دون تدخلات والله اريد ان ارتاح يكفي قلبته علي يكفي ماحصل بحملي ونفاسي هل يرضي الشرع ان يكون لاحد غيري وغيره مفتاح بيت الزوجية بالله عليكم اجيبوني هل هو ليس مكلفا بان يضمن لي بعد ربي الخصوصية هل ليس من المفروض عليه ان تبقى اسرارنا بيننا فهو يخبرها بكل شيء هي واخته كل صغيرة وكبيرة وجدتهما يعلمانها والله ثم والله كان يضع عندي ماله ولم اعده يوما بل كنت اقفل عليه وانسى انه عندي يوم اراد طردي دخلت ووجدت المكان مفتوحا بحيث اخذه ولا اعلم لما هل كان ينوي طردي كما قالت امه لي عندما جاءت لتأخذ المفاتيح هل استحق منه مافعل فقد كنت احرم نفسي من شراء الملابس والمكياج واكتفي بماجئت به قبل الزواج بحيث اشتري له واعوضه عما فاته من حرمان واعطيه ماتبقى من مال والله كنت على وشك الولادة والمي يشتد يوما بعد يوم وكنت اقف واطبخ له اكل مطاعم لاعوضه عن تعبه في العمل وعما عاناه من مرض قبل زواجي كنت احاول اسعاده لينسى سوء معاملة ابيه له كنت ممرضة له بل كان يضع رأسه على صدري ويشتكي احيانا والدته وكنت اصبره رغم مااجده منها من سوء معاملة لي فترة ضعيفة الاكل والنوم اسألكم بالله ياشيخ الرد علي هل مااطلبه كثير لعل ردكم أوصله له ليقرأه ويتذكر ان هناك يوم حساب وان المولى عز وجل يقابل الاحسان بالاحسان ولله المثل الاعلى وأن الله عادل لايرضى بالظلم ولا يقبل أن يجار على حق أحد لارضاء آخر سامحوني على الاطالة وجزاكم ربي عني وعن أسرتي كل خير
قراءةصبرى عبد المجيد
أنا أعمل مهندس في دراسة المعطيات.هل يجوز العمل في شركة تعمل في دراسة المعطيات و تحليلها في شتى المجالات و الاختصاصات و من بين حرفائها يمكن أن نجد شركات اتصالات , شركات صناعية , شركات خدمات , بنوك ربوية... مع العلم أننا لا نملك بنوك اسلامية و أنا في حاجة إلى هذا العمل و هل إذا قبلت بهذا العمل يممكنني أن أتصدق بنسبة معينة من راتبي. أفيدوني جزاكم الله خيرا.
قراءةصبرى عبد المجيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انني شاب كنت اقوم با النصب والاحتيال على الناس وذالك بدعائي اني معالج روحاني اعالج كل الامراض والحقيقة انني لا افقه اي شي في الروحانيات ولا افعل شي نهائيا لمن يطلب مني العلاج وكل الامر يقتضي باني ادعي من اجل ان انصب على الناس با المال وبعد ان ااخذ المال لا افعل لهم شي نهائيا لانني لست معالج ولقد زين لي الشيطان عملي فكان ياتيني زبائن احيانا يطلبون امر مباح كعلاج مرض نفسي او روحي وكنت اخدعهم بان علاجاتي كلها في القران وحسب الشريعة الاسلامية وكان احيانا ياتيني اشخاص يطلبون مني امور محرمة كجلب الحبيب لممارسة البغاء او التفريق بين زوجين وكنت ايضا اخدعهم وادعي باني استطيع الجلب والتفريق وكل هذا طبعا كذب فلم اكن افعل شي وبعد ان جمعت مبلغ من هذا العمل المحرم المشين انسرق مني كل المال الذي جمعته كله بدون ان يبقى اي مال ويبدو ان دعوات المظلومين قد اصابتني وانا الان قد تبت الى الله وتركت هذا العمل وندمت على ما فعلت وليست توبتي بسبب سرقة المال فلا والله . بل ان تبوتي كانت هداية من الله سبحانه وتعالى والان سؤالي هل ينبغي علي ان اعيد المال الذي نصبت به على الناس على الرغم من ان المال قد انسرق هل يعتبر سرقة المال تطهير لجريمتي ام انه ينبغي علي اعادة كل ما نصبت به على الناس علما انه ليس باستطاعتي جمع اموال من اجل اعادتها ولا استطيع الوصول للناس الذين نصبت عليهم
قراءة