السؤال:
ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن؟
الجواب:
هذه المسألة أخذ الأجر على التعليم مما اختلف فيه أهل العلم، و الذين قالوا بالجواز استدلوا بعدد من الأدلة منها:
قول النبي صلى الله عليه وسلم: “إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله”
وحديث الواهبة وفيه قول النبي صلى الله عليه وسلم: “زوجتكها بما معك من القرآن”
ولا ريب أن الصداق عوض لقوله تعالى:” إذا ءاتيتموهن أجورهن محصنين..” فسمى الصداق أجرا.
ومنها أن الأجر ليس على فعل الطاعة ولكن على تفريغ الوقت للعمل.
وهو مذهب الجمهور.
ومذهب الحنفية المنع.
والأول أرجح والله أعلم.