الحج … تنبيهات وتعريفات

الحمد لله .. والصلاة والسلام على رسول الله … وبعد:‏فقد أوجب الله علينا الحج كما فرضه على الذين من قبلنا.

‏وكان فرضه على أمتنا في السنة التاسعة من الهجرة بقوله تعالى: ( وَلِلَّهِ عَلَى ‏النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ) [ آل عمران: 97 ].

‏وقد ثبت في السنة أيضًا وجوبه بقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم: ( ‏أيها الناس، إن الله قد فرض عليكم الحج فحجوا … ).

*‏ وقد ثبت في فضله أحاديث كثيرة ؛ منها قوله صلى الله عليه وسلم في ‏الحديث المتفق عليه : ( من حج فلم يرفث ولم يفسق ، رجع كيوم ولدته أمه ‏‏) .

وهذه بشرى عظيمة لمن حج، وحافظ على حجه باجتناب الرفث ‏والفسوق أن يرجع مغفورًا له، وأن تعود صحيفته بيضاء كما كانت يوم ‏ولادته !!

‏ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: ( والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ). ‏متفق عليه.

-‎‏ والحج له أركان وواجبات وسنن:

فأما أركانه فأربعة :

‏‏1- الإحرام.

‏‏2- الوقوف بعرفة .

‏‏3- طواف الإفاضة ( الزيارة ).

‏‏4- السعي بين الصفا والمروة .‏‎

وأما واجباته فسبعة :‏

‏1- الإحرام من الميقات .‏

‏2- الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس .‏‏

3- المبيت بمزدلفة ليلة العيد، عدا أصحاب الأعذار، فإلى نصف الليل.‏

‏4- المبيت بمنى ليالي أيام التشريق، عدا أصحاب الأعذار، فإلى نصف الليل.

‏‏5- رمي الجمار مرتبة في أيام التشريق .

‏‏6- الحلق أو التقصير.

‏‏7- طواف الوداع.‏

*‎‏ وسننه كثيرة ، أهمها :

‏‏1- الاغتسال والتطيب عند الإحرام .

‏‏2- الإحرام في الأبيض في حق الرجال، وأما المرأة فيحرم عليها الإحرام في ‏الملابس البيضاء، حتى لا تتشبه بالرجال.‏

‏3- التلبية مع رفع الصوت للرجال .

‏‏4- المبيت بمنى ليلة عرفة .‏

‏5- الجمع بين الظهر والعصر، مع قصر الرباعية تقديمًا بعرفه، وتأخيرًا ‏بمزدلفة عند وصوله إليها ليلة العيد.‏

‏6- طواف القدوم في حق القارن والمفرد .‏

‏7- الاضطباع والرمل .‏

‏8- تقبيل الحجر الأسود.‏‏

9- استلام الحجر والركن اليماني.‏‏

10- الإسراع والمشي بحسب ما ذكر العلماء في مناسك الحج .

‏‏11- ركعتا الطواف.‏‏

12- الأذكار والأدعية المشروعة في الحج .‏

13- خطبة الإمام أو نائبه في يوم عرفة ، اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم .‏‏

14- النزول بمسجد نمرة قبل الزوال يوم عرفة .

15- الشرب من زمزم .

*‎‏ الفرق بين الركن والواجب والسنة:

‏إذا سقط ركن من أركان الحج، فالحج غير صحيح، ولا يجبر بدم، وأما من ‏ترك واجبًا من واجبات الحج؛ فالحج صحيح، وعليه دم، ومن ترك سنة من ‏سنن الحج فلا شيء عليه، وقد نقص أجره.‏

تعريفات تتعلق بالحج :

‏‏1- المَحْرَم للمرأة : زوجها ؛ وكل ذكر بالغ تحرم عليه تحريمًا مؤبدًا، بقرابة‏‏، أو رضاع ، أو مصاهرة .‏‏

2- الحج: القصد إلى البيت الحرام بأعمال مخصوصة.

‏‏3- الحج المبرور: الذي لا يرتكب صاحبه فيه معصية.‏

‏4- العمرة: زيارة البيت الحرام على وجه مخصوص.‏

‏5- الإحرام: نية الدخول في النسك ؛ وسمِّي بذلك؛ لأن المحرم بإحرامه قد ‏حرّم على نفسه أشياء كانت مباحة له .

‏‏6- النسك: معناه في لغة العرب: التعبد؛ وأصله مأخوذ من النسيكة وهي: ‏الذبيحة المتقرب بها إلى الله.

‏‏7- الميقات: موضع العبادة وزمنها؛ وينقسم إلى ميقات زماني، وميقات ‏مكاني.‏‏

8- التلبية: الإجابة؛ وتكرارها يعني: إجابة لك يا رب بعد إجابة، ‏ولزومًا لطاعتك فهذه التلبية إجابة لقول الله: ( وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجّ ) [ ‏الحج: 27 ].‏‏

9- التمتع: الإحرام بالعمرة وحدها في أشهر الحج، ثم يفرغ منها، ويحل ‏إحرامه، ثم يحرم بالحج في وقته من نفس العام.‏

10- القِران – بكسر القاف -: الإحرام من الميقات بالعمرة والحج معًا، ‏ويسعى لهما سعيًا واحدًا، ويبقى محرمًا إلى يوم العيد، وعليه هدي كالمتمتع.‏‏

11- الإفراد: الإحرام بالحج مفردًا، ولا يحل إحرامه إلا يوم العيد، وليس ‏عليه هدي.‏‏

12- أشهر الحج: شوال، وذو القعدة، والعشر من ذي الحجة.‏‏

13- حاضرو المسجد الحرام: سكان مكة أو الحرم.‏

‏14- الآفاقي : هو الذي ليس من حاضري المسجد الحرام، أي يسكن بعيدًا ‏عن الحرم؛ وسمي بذلك ؛ لأنه جاء من الآفاق.‏‏

15- الحرم : مكة، ومنى، ومزدلفة.

‏‏16- الاضطباع : إبراز ( كشف ) الكتف الأيمن فقط، ويجعل وسط ردائه ‏تحت إبطه، وطرفيه على كتفه الأيسر؛ ولاضطباع سنة في طواف القدوم ‏فقط، ولا تجوز الصلاة به.‏‏

17- الرَّمَل – بفتح الميم – : إسراع المشي مع مقاربة الخطا؛ ويكون في ‏الأشواط الثلاثة الأولى فقط من طواف القدوم.

‏‏18- الرفث : الجماع ومقدماته من فعل أو كلام .‏‏

19- الفسوق: كل خروج عن طاعة الله تعالى بارتكاب صغائر أو كبائر.

‏‏20- الجدال : المخاصمة والمراء .‏‏

21- مقام إبراهيم : هو المكان الذي كان يقوم فيه إبراهيم عليه السلام بالمسجد ‏الحرام للصلاة ؛ أو لبناء البيت ؛ وكان ملصقّا بجدار الكعبة ؛ ثم نقله عمر ‏بن الخطاب ، رضي الله عنه .

‏‏22- الهَدْي – بفتح الهاء ، وسكون الدال – ما يُهدى إلى البيت الحرام : ‏الإبل ، أو البقر ، أو الغنم ، ليذبح في مكة تقربًا إلى الله تعالى .‏

‏23- بهيمة الأنعام : الإبل ، والبقر ، والغنم .

‏‏24- البُدْن – بضم الباء ، وسكون الدال – : جمع بدنة ؛ وهي ما يساق إلى ‏الحرم من إبل وبقر ليذبح تقربًا إلى الله تعالى .‏

‏25- النحر : النحر في أسفل الرقبة مما يلي الصدر .

‏‏26- الذبح : في أعلى الرقبة مما يلي الرأس ، ولابد فيهما من قطع الودجين .‏

‏27- الودجان : هما العرقان الغليظان المحيطان بالحلقوم .‏‏

28- القانع: السائل.

‏‏29- المعترّ : الذي يتعرض للرجل ؛ ولا يسأله حياءً وعفة .‏‏

30- الإحصار : المنع من دخول مكة بعد الإحرام لمرض أو عدو أو غيره .‏

‏31- الأيام المعدودات: هي أيام منى، وهي أيام رمي الجمار، وهي أيام ‏التشريق.‏

‏32- الإهلال: رفع الصوت؛ وذلك لأنهم كانوا يرفعون أصواتهم بالتلبية ‏عند الإحرام.‏‏

33- تلبيد شعر الرأس: أي يجعل فيه شيئًا نحو الصمغ أو العسل ليجتمع ‏شعره كي لا يتشعث ( يتفرق ) في الإحرام أو يقع فيه القمل.

‏‏34- الإذخر : نبت طيب الرائحة معروف عند العرب ، وينبت عادة في ‏الأرض الجبلية .‏‏

35- يوم التروية : هو الثامن من ذي الحجة ؛ سُمي بذلك ؛ لأن الناس كانوا ‏يتروون فيه الماء – أي يتزودون بالماء – لما بعده ، حيث لم يكن الماء موجودًا ‏وقتها في منى وعرفات .

وقيل : لأن إبراهيم عليه السلام لما أمر بذبح ابنه ‏إسماعيل عليه السلام أصبح يتروى في أمر الرؤيا ؛ أي يتثبت … والله أعلم .

‏‏36- مزدلفة: بين منى وعرفة؛ وسميت بذلك؛ لأن الحجاج إذا أفاضوا من ‏عرفات ازدلفوا إليها: أي تقربوا ومضوا إليها، أو لأنهم يزدلفون إلى الله ‏فيها؛ أي يتقربون إليه، وتسمى أيضًا: جمعًا؛ لاجتماع الناس بها، أو ‏لجمع المغرب والعشاء.‏

‏37- المشعر الحرام: سمي بذلك من الشعار؛ وهو العلامة؛ لأنه مَعْلم للحج ‏والصلاة والمبيت به والدعاء عنده من شعائر الحج.

ووصف بالحرام لحرمته ‏‏.

‏‏38- وادي مُحسِّر – بضم الميم ، وتشديد السين – : هو واد بين مزدلفة ومنى ‏‏؛ وسمي بذلك ؛ لأنه يحسر سالكه .‏

‏39- الخيف : ما ارتفع من الوادي قليلاً عن مسيل الماء ؛ وبه سمي مسجد ‏الخيف بمنى ؛ لأنه بني في خيف الجبل .

‏‏40- أيام التشريق : ثلاثة ؛ وهي الحادي عشر ، والثاني عشر ، والثالث ‏عشر من ذي الحجة ؛ وسميت بذلك ؛ لأن لحوم الأضاحي تُشرّق – بضم ‏التاء وتشديد الراء – فيها ؛ أي تقدد في الشرقة ؛ وهي الشمس .‏‏

41- عرفات : جبل قريب من مكة على بعد اثني عشر ميلاً منها ، وهو ‏موضع وقوف الحجيج ، ولا يصح الحج إلا به ، وسمي في السنة الصحيحة ‏‏: عرفة ، وفي القرآن : عرفات ، وهو اسم علم .

‏وكل ما ورد لتعليل هذا الاسم ليس عليه دليل صحيح؛ كقولهم: إنما سمي ‏بذلك؛ لاجتماع آدم وحواء فيه، فإن ذلك لم يثبت، وقول بعضهم: إنما سمي ‏بذلك؛ لأن الناس يتعارفون عنده، لا دليل عليه، إلى غير ذلك من الأقوال … ‏

نسأل الله أن يرزقنا حج بيته الحرام.

وأن يمتعنا بزيارة المسجد الحرام .

وأن ‏يحرم أجسادنا على النار .

وأن يلبي دعوتنا بصدق نبينا صلى الله عليه وسلم. ‏

وأن يجعلنا ممن يطوف عليهم في الجنة ولدان مخلدون.

وأن يجعل سعينا ‏مشكورًا، وذنبنا مغفورًا.

وأن يتجاوز عنا مع من وقف بعرفة يوم الوقوف بين ‏يديه والعرض عليه.

وأن يحل رضوانه علينا كلما حلّ المحرمون، ورجع ‏الحجاج والمعتمرون.

آمين . آمين .

‏وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه .