شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام
شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الجنايات-مقدمة باب القسامة
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الجنايات-مقدمة باب القسامة.
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الجنايات-تكمله باب القسامة
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام- كتاب الجنايات- تكمله باب القسامة. حديث 1034، حديث 1035
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الجنايات-باب الديات
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب بلوغ المرام من أدلة الأحكام- كتاب الجنايات – باب الديات حديث 1023 حديث أَبِي بَكْرٍ بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ عَمْرِوِ بْنِ حَزْمٍ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ جَدِّهِ رضي الله عنه أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَتَبَ إِلَى أَهْلِ اَلْيَمَنِ... فَذَكَرَ اَلْحَدِيثَ, وَفِيهِ: - أَنَّ مَنْ اِعْتَبَطَ مُؤْمِنًا قَتْلاً عَنْ بَيِّنَةٍ, فَإِنَّهُ قَوَدٌ, إِلَّا أَنْ يَرْضَى أَوْلِيَاءُ اَلْمَقْتُولِ, وَإِنَّ فِي اَلنَّفْسِ اَلدِّيَةَ مِائَةً مِنْ اَلْإِبِلِ, وَفِي اَلْأَنْفِ إِذَا أُوعِبَ جَدْعُهُ اَلدِّيَةُ, وَفِي اَللِّسَانِ اَلدِّيَةُ, وَفِي اَلشَّفَتَيْنِ اَلدِّيَةُ, وَفِي اَلذِّكْرِ اَلدِّيَةُ, وَفِي اَلْبَيْضَتَيْنِ اَلدِّيَةُ, وَفِي اَلصُّلْبِ اَلدِّيَةُ, وَفِي اَلْعَيْنَيْنِ اَلدِّيَةُ, وَفِي اَلرِّجْلِ اَلْوَاحِدَةِ نِصْفُ اَلدِّيَةِ, وَفِي الْمَأْمُومَةِ ثُلُثُ اَلدِّيَةِ, وَفِي اَلْجَائِفَةِ ثُلُثُ اَلدِّيَةِ, وَفِي اَلْمُنَقِّلَةِ خَمْسَ عَشْرَةَ مِنْ اَلْإِبِلِ, وَفِي كُلِّ إِصْبَعٍ مِنْ أَصَابِعِ اَلْيَدِ وَالرِّجْلِ عَشْرٌ مِنْ اَلْإِبِلِ, وَفِي اَلسِّنِّ خَمْسٌ مِنْ اَلْإِبِلِ وَفِي اَلْمُوضِحَةِ خَمْسٌ مِنْ اَلْإِبِلِ, وَإِنَّ اَلرَّجُلَ يُقْتَلُ بِالْمَرْأَةِ, وَعَلَى أَهْلِ اَلذَّهَبِ أَلْفُ دِينَارٍ
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الجنايات-باب الديات-دية المواضح، الكتابي، المرأة
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام- كتاب الجنايات- باب الديات دية المواضح، الكتابي، المرأة. حديث 1029، حديث 1030
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الجنايات-باب قتال أهل البغي_1
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب بلوغ المرام من أدلة الأحكام-الجنايات - بَابُ قِتَالِ أَهْلِ اَلْبَغْيِ حديث 1036وحديث 1037 حديث ابن عمر رِضَيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم :" مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا اَلسِّلَاحَ, فَلَيْسَ مِنَّا" حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ اَلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:" مَنْ خَرَجَ عَنْ اَلطَّاعَةِ, وَفَارَقَ اَلْجَمَاعَةَ, وَمَاتَ, فَمِيتَتُهُ مِيتَةٌ جَاهِلِيَّةٌ "
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الجنايات-باب قتال أهل البغي_2
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام- كتاب الجنايات- باب قتال أهل البغي حديث 1038
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الجنايات-باب قتال أهل البغي_3
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام- كتاب الجنايات– باب قتال أهل البغي حديث 1039وحديث 1040 حديث ابن عمر رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم هَلْ تَدْرِي يَا اِبْنَ أُمِّ عَبْدٍ, كَيْفَ حُكْمُ اَللَّهِ فِيمَنْ بَغَى مِنْ هَذِهِ اَلْأُمَّةِ? ", قَالَ: اَللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ: "لَا يُجْهَزُ عَلَى جَرِيحِهَا, وَلَا يُقْتَلُ أَسِيرُهَا, وَلَا يُطْلَبُ هَارِبُهَا, وَلَا يُقْسَمُ فَيْؤُهَا .........." حديث عَرْفَجَةَ بْنِ شُرَيْحٍ: سَمِعْتُ رَسُولَ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:" مَنْ أَتَاكُمْ وَأَمَرَكُمْ جَمِيعٌ, يُرِيدُ أَنْ يُفَرِّقَ جَمَاعَتَكُمْ, فَاقْتُلُوهُ".
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الجنايات-قتل الغيلة
صفوت الشوادفى
المحاضر/ فضيلة الشيخ صفوت الشوادفي رحمه الله. المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام- كتاب الجنايات- قتل الغيلة حديث 1021وحديث 1022
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الحدود- باب حد الزاني_1
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام- كتاب الحدود باب حد الزاني حديث 1048، حديث 1049،حديث 1050، حديث 1051
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الحدود- باب حد الزاني_3
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام- كتاب الحدود – باب حد الزاني من حديث 1052 إلى حديث 1055 حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أَنَّهُ خَطَبَ فَقَالَ: إِنَّ اَللَّهَ بَعَثَ مُحَمَّدًا بِالْحَقِّ............ حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه سَمِعْتُ رَسُولَ اَللَّهِ - صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "إِذَا زَنَتْ أَمَةُ أَحَدِكُمْ......... حديث عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم "أَقِيمُوا اَلْحُدُودَ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ". حديث عِمْرَانَ بْنِ حَصِينٍ رضي الله عنه أَنَّ اِمْرَأَةً مِنْ جُهَيْنَةَ أَتَتْ نَبِيَّ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهِيَ حُبْلَى مِنْ اَلزِّنَا...........
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الحدود- باب حد الزاني_4
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب بلوغ المرام من أدلة الأحكام- كتاب الحدود- باب حد الزاني باب حد الزاني جديث 1056 (تطبيق الشريعة على غير المسلم في المجتمع المسلم) حديث جابر بن عبد الله رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: رَجَمَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم - رَجُلًا مَنْ أَسْلَمَ, وَرَجُلًا مِنْ اَلْيَهُودِ, وَاِمْرَأَةً.
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الحدود- حرمة التداوي بالمحرم
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام- كتاب الحدود – حرمة التداوي بالمحرم من حديث 1087 إلى 1088 وباب التعزير 1089إلى 1090
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الحدود- حد اللواط
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام- كتاب الحدود –باب حد الزاني (اللواط) حديث 1058 إلى 1060
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الحدود- حد القذف
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام- كتاب الحدود - باب حد القذف حديث 1063وحديث 1064 حديث عَائِشَةَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: لَمَّا نَزَلَ عُذْرِي, قَامَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى اَلْمِنْبَرِ, فَذَكَرَ ذَلِكَ وَتَلَا اَلْقُرْآنَ, فَلَمَّا نَزَلَ أَمَرَ بِرَجُلَيْنِ وَاِمْرَأَةٍ فَضُرِبُوا اَلْحَدَّ. حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قَالَ: أَوَّلَ لِعَانٍ كَانَ فِي اَلْإِسْلَامِ أَنَّ شَرِيكَ بْنُ سَمْحَاءَ قَذَفَهُ هِلَالُ بْنُ أُمَيَّةَ بِاِمْرَأَتِهِ, فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم "اَلْبَيِّنَةَ وَإِلَّا فَحَدٌّ فِي ظَهْرِكَ ".
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الحدود- حد السرقة
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب بلوغ المرام من أدلة الأحكام- كتاب الحدود- باب حد السرقة حديث 1075 وحديث 1076 حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ؛ أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ التَّمْرِ الْمُعَلَّقِ؟ فَقَالَ: "مَنْ أَصَابَ بِفِيهِ مِنْ ذِي حَاجَةٍ، غَيْرَ مُتَّخِذٍ خُبْنَةً، فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ، وَمَنْ خَرَجَ بِشَيْءٍ مِنْهُ، فَعَلَيْهِ الْغَرَامَةُ وَالْعُقُوبَةُ، وَمَنْ خَرَجَ بِشَيْءٍ مِنْهُ بَعْدَ أَنْ يُؤْوِيَهُ الْجَرِينُ، فَبَلَغَ ثَمَنَ الْمِجَنِّ فَعَلَيْهِ الْقَطْعُ" حديث صفوان بن أُمِّيَّةٍ رضي الله عنه أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ لَهُ لَمَّا أَمَرَ بِقَطْعِ اَلَّذِي سَرَقَ رِدَاءَهُ, فَشَفَعَ فِيهِ: - هَلَّا كَانَ ذَلِكَ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنِي بِهِ؟
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الحدود- التعزير
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب بلوغ المرام من أدلة الأحكام- كتاب الحدود – باب التعزير حديث 1089 وحديث 1091 حديث أَبِي بُرْدَةَ اَلْأَ نْصَارِيِّ رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: " لَا يُجْلَدُ فَوْقَ عَشَرَةِ أَسْوَاطٍ, إِلَّا فِي حَدِّ مِنْ حُدُودِ اَللَّهِ" حديث عَائِشَةَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهَا أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: " أَقِيلُوا ذَوِي اَلْهَيْئَاتِ عَثَرَاتِهِمْ إِلَّا اَلْحُدُودَ"
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الحدود- التعزير وحكم الصائل
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام- كتاب الحدود –باب التعزير - باب حكم الصائل حديث 1091 باب حكم الصائل حديث 1092 حديث عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ: مَا كُنْتُ لِأُقِيمَ عَلَى أَحَدٍ حَدًّا, فَيَمُوتُ, فَأَجِدُ فِي نَفْسِي, إِلَّا شَارِبَ الْخَمْرِ; فَإِنَّهُ لَوْ مَاتَ وَدَيْتُهُ. حديث سعيد بن زيد رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم" مِنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ"
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الحدود- باب حد الشارب وبيان المسكر
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام- كتاب الحدود –باب حد الشارب وبيان المسكر حديث 1078
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الجهاد
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام- كتاب الجهاد من حديث 1097 إلى حديث 1100
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الجنايات-القصاص
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام- كتاب الجنايات- القصاص حديث 1017 إلى 1018 عن أَنَس أَنَّ الرُّبَيِّعَ وَهِيَ ابْنَةُ النَّضْرِ كَسَرَتْ ثَنِيَّةَ جَارِيَةٍ فَطَلَبُوا الْأَرْشَ وَطَلَبُوا الْعَفْوَ فَأَبَوْا فَأَتَوْا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَهُمْ بِالْقِصَاصِ فَقَالَ أَنَسُ بْنُ النَّضْرِ أَتُكْسَرُ ثَنِيَّةُ الرُّبَيِّعِ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَا وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَا تُكْسَرُ ثَنِيَّتُهَا فَقَالَ يَا أَنَسُ كِتَابُ اللَّهِ الْقِصَاصُ فَرَضِيَ الْقَوْمُ وَعَفَوْا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ مَنْ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لَأَبَرَّهُ زَادَ الْفَزَارِيُّ عَنْ حُمَيْدٍ عَنْ أَنَسٍ فَرَضِيَ الْقَوْمُ وَقَبِلُوا الْأَرْشَ وحديث ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قتل في عميا أو رميا يكون بينهم بحجر أو بسوط فعقله عقل خطأ ومن قتل عمدا فقود يديه فمن حال بينه وبينه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين "
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الجنايات - أحاديث 1018 حتى 1021
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام- كتاب الجنايات- مقدمة لكتاب الجنايات من حديث 1018 إلى حديث 1021
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الجنايات - باب قتال الجاني وقتل المرتد
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام- كتاب الجنايات- باب قتال الجاني وقتل المرتد من حديث 1041 إلى 1044
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الحدود- باب حد الزاني_2
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام- كتاب الحدود - حد الزنى حديث 1050 وحديث 1051 حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: أَتَى رَجُلٌ مِنْ اَلْمُسْلِمِينَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ فِي اَلْمَسْجِدِ- فَنَادَاهُ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اَللَّهِ! إِنِّي زَنَيْتُ, فَأَعْرَضَ عَنْهُ, فَتَنَحَّى تِلْقَاءَ وَجْهِهِ, فَقَالَ: يَا رَسُولَ اَللَّهِ! إِنِّي زَنَيْتُ, فَأَعْرَضَ عَنْهُ, حَتَّى ثَنَّى ذَلِكَ عَلَيْهِ أَرْبَعَ مَرَّاتٍ, فَلَمَّا شَهِدَ عَلَى. نَفْسِهِ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ. دَعَاهُ رَسُولُ اَللَّهِ - صلى الله عليه وسلم فَقَالَ "أَبِكَ جُنُونٌ?" قَالَ. لَا. قَالَ: "فَهَلْ أَحْصَنْتَ?". قَالَ: نَعَمْ. فَقَالَ رَسُولُ اَللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - "اِذْهَبُوا بِهِ فَارْجُمُوهُ" حديث ابن عباس رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: - لَمَّا أَتَى مَاعِزُ بْنُ مَالِكٍ إِلَى اَلنَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ لَهُ: "لَعَلَّكَ قَبَّلْتَ, أَوْ غَمَزْتَ, أَوْ نَظَرْتَ?" قَالَ: لَا يَا رَسُولَ اَللَّهِ.
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الحدود- باب حد الشارب وبيان المسكر_2
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام- كتاب الحدود – باب حد الشارب وبيان المسكر من حديث 1080- 1087
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الجهاد-حكم الأسرى في الإسلام
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام- كتاب الجهاد- حكم الأسرى في الإسلام من حديث 1119 إلى 1121
توضيح الأحكام من بلوغ المرام-كتاب الجهاد-باب الأمان
صفوت الشوادفى
المحاضرة/ شرح كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام- كتاب الجهاد- باب الأمان من حديث 1131 إلى 1132