أنصار السنة المحمدية
مسجد التوحيد
لجنة الدعوة
اللجنة العلمية
اللجنة الاجتماعية
مكتبة مجمع التوحيد
البحوث و الخطب
شارك معنا
اتصل بنا
التلاوات القـرآنية
الدروس والخطب
مقالات العلماء والمشايخ
رسائل ومطويات
قسم البحوث الشرعية
الخطب المنبرية المكتوبة
بيانات مجلس شورى العلماء
فتاوي معاصرة هامة
اعلانات وأخبار الموقع
سلسلة الواعظ
صفوت نور الدين (298)
صفوت الشوادفى (153)
زكريا حسينى (189)
محمود مرسي (38)
جمال المراكبى (213)
محمد حسانين (85)
أحمد سليمان (687)
على حسين (23)
صلاح الدق (16)
صبرى عبد المجيد (368)
يحيى زكريا (360)
أكرم عبد الله (162)
محمد عبد العزيز (268)
أبو الحسن المأربي (1)
عبد الرحمن السديس (1)
محمد سيف (27)
خالد السبت (1)
محمد الخضير (2)
احمد عماد (1)
أحمد الإبزاري (1)
موقع أنصار السنة المحمدية
موقع مجلة التوحيد
موقع د/ جمال المراكبى
موقع مسجد التوحيد بالعاشر
شبكة مواقع أنصار السنة
مناظرة حول الحجاب_1
مناظرة حول الحجاب_2
حقد أهل الشرك وسفاهة الأغبياء
خطبة عيد الفطر 1428 هـ
مناظرة حول الحجاب_3
مواقف من حياة الشيخ صفوت نور الدين
سورة الفاتحة وما تيسر من سورة الكهف [ الآيات 21 حتى 44 ] براوية ابن ذكوان عن ابن عامر
نهاية رمضان والاستقامة على طريق الرحمن
شرح العقيدة الواسطية_ المحاضرة الأولي
أشد الفتن

الروابط المباشرة للدروس


 

 مقالات فضيلة الشيخ د. جمال المراكبي

≡ سلسلة مقالات نظام الحكم في الإسلام (السياسة الشرعية)


 اغتنام الأوقات فى شهر الخيرات

رمضان شهر الخيرات والبركات، يجمع الله فيه للمؤمن ألواناً من الطاعات قلما تتيسر له في غير رمضان، فهو سوق رائجة للجنة «إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين ومردة الجان» متفق عليه.


 إنا كفيناك المستهزئين

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الصادق الوعد الأمين، صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، شرح الله له صدره، ووضع عنه وزره، ورفع له بين الأنام قدره وذكره، وجعل الذلة والصغار على من خالف أمره، وافترض على عباده المؤمنين طاعته ومحبته والقيام بحقوقه، وسدَّ كل طريق إلى جنته فلم يفتح لأحد إلا من طريقه فلا يدخل الجنة أحد إلا تحت لوائه، يوم يأتي باب الجنة فيستفتح فتقول له خزنتها: بك أمرنا ألا نفتح لأحد قبلك (مسلم)، أعطاه الله الشفاعة العظمي والمقام المحمود، والحوض المورود، من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبداً.


 معالم التوحيد في الحج

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فإن الله خلق الخلق ليعبدوه وبالألوهية يفردوه؛ قال تعالى [ وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ ] [الذاريات- 56 ] ، ولقد بعث الله النبيين مبشرين ومنذرين، وداعين إلي عبادة الله وحده لا شريك له، قال سبحانه:[ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ] [النحل-36 ] ولأجل هذا كانت العبادات المشروعة علامةً على هذا التوحيد وتأكيدا له؛ فالصلوات لإقامة ذكر الله، قال تعالى [ وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي ] [طهّ-14 ] ، والله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت والصوم عبودية خالصة لله تعالى كما جاء في الحديث المتفق عليه «كل عمل ابن أدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به» والمال مال الله يستخلف فيه عباده، والزكاة حق الله في هذا المال قال تعالى [ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ] [الحديد -7] ، وقال تعالى [وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ] [المعارج -24، 25]. والحج لزيارة بيت الله الحرام، وإدامة ذكر الله وإعلان الطاعة والانقياد له سبحانه وتعظيم شعائره وشرائعه وتتجلي معالم التوحيد في الحج في كل شعيرة من شعائره، وموقف من مواقفه وعمل من أعماله وذكر من أذكاره.


 فضائل وآداب شهر الله المحرم

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم «أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرَّم» وعنه رضي الله عنه يرفعه «قال سُئل أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة ؟ وأي الصيام أفضل بعد شهر رمضان ؟ فقال أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة الصلاة في جوف الليل، وأفضل الصيام بعد شهر رمضان صيام شهر الله المحرم».


 حال النبي صلي الله عليه وسلم في رمضان

شهر رمضان شهر عظيم مبارك، جعله الله موسمًا للخيرات، وزادًا للتقوى والبركات، اختصه الله سبحانه بنزول القرآن في ليلة هي خير من ألف شهر، وافترض علينا صيامه، وسَنَّ لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قيامه، قال تعالى: [ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْءَانُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ]


 ليلة القدر خير من آلف شهر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد فلقد منَّ الله تبارك وتعالى على أمة محمد بأن اختصها على غيرها من الأمم بخصائص عديدة، من هذه الخصائص تلك الليلة المباركة التي هي خير ليالي العام على الإطلاق، والتي نزل فيها القرآن الكريم، ويُكتب فيها ما يكون في سنتها من موت وحياة ورزق ومطر، وقد جعل الله عز وجل العبادة فيها هي خير من عبادة ألف شهر،...


 شهرا عيدٍ لا ينقصان

الحمد للَّه رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا اللَّه ولي الصالحين، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم صلِّ وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن سار على طريقته وانتهج نهجه إلى يوم الدين، وعلى رسل اللَّه أجمعين.. أما بعد : شهر رمضان لا يدانيه في هذا الفضل إلا شهر ذي الحجة، حيث جعلهما اللَّه تبارك وتعالى شهري عيد يعودان على المسلمين بالبر والخير والفرح والسرور.قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: [ شهران لا ينقصان: شهرا عيد رمضانُ، وذو الحجة ]. [ البخاري ك الصوم 1912 ] .


 أسباب المغفرة

رمضان شهر المغفرة ، يغفر اللَّه فيه ذنوب المؤمنين المتقين ويعتق رقابهم من النار ، فمن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا ، ومن قام ليله إيمانًا واحتسابًا غفر اللَّه له ما تقدم من ذنبه ، ومن أعرض عن أسباب المغفرة في رمضان ، فأدرك رمضان ولم يُغفر له ، فمتى يدرك عفو اللَّه ومغفرته ؟ إن اللَّه تعالى يبعده ويطرده ، استجابةً منه سبحانه لدعاء أمين السماء وأمين الأرض : بَعُدَ عن اللَّه من أدرك رمضان فلم يُغفر له .


 رحيل الشهر الكريم

الحمد لله الذي هدانا للإسلام، ووفقنا للإيمان، وبلغنا رمضان، ووفقنا لصيامه وقيامه إيمانًا واحتسابًا: [من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه]، [من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه]، [من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه].


 لبيك اللهم لبيك

ها هي أيام الحج قد دخلت، ونسمات عرفة ومزدلفة ومنى تداعب وجوه المؤمنين، فتلهب مشاعرهم شوقًا ولهفة لحج البيت العتيق فتهتف القلوب قبل الألسنة: لبيك اللهم لبيك، [وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود]


 الصحابة أمان للأمة

فجيل الصحابة هو خير أجيال هذه الأمة بشهادة النبي -صلى الله عليه وسلم- ، وهم أمان للأمة من البدع والضلالات والفتن، والضعف والتخاذل، والذل، وتكالب الأمم عليها، ففي صحيح مسلم ومسند أحمد من حديث أبي موسى الأشعري قال: صلينا المغرب مع رسول اللَّه -صلى الله عليه وسلم- ، ثم قلنا: لو جلسنا حتى نصلي معه العشاء، قال: فجلسنا، فخرج علينا رسول اللَّه -صلى الله عليه وسلم- فقال: ما زلتم هاهنا؟ قلنا: يا رسول الله صلينا معك المغرب ثم قلنا نجلس حتى نصلي معك العشاء. قال: أحسنتم أو أصبتم. قال: فرفع رأسه إلى السماء- وكان كثيرًا مما يرفع رأسه إلى السماء- فقال: النجوم أمنة للسماء فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد، وأنا أمنة لأصحابي فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون.


 خطبة الغدير وتزوير الروافض

الحمد لله رب العالمين واشهد أن لا اله إلا الله ولي الصالحين واشهد أن محمدا عبد الله ورسوله صلوات ربي وسلامة عليه وعلى أله وصحبة ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعلى رسل الله أجمعين. وبعد فإن المد الرافضي في عصرنا صار أمراً مقلقا لكل صاحب سنه فقد أصبح لهم دعاة وعملاء يجوبون القرى ويشككون عوام المسلمين في ثوابت الدين وصحفيون يبثون سمومهم في بعض الصحف الصفراء وأصبح لهم دعاة يحسنون التلفيق والتزوير ويدخلون على عوام المسلمين بيوتهم من خلال شاشات الفضائيات التي تروج لمذاهبهم وتشكك المسلمين في أصول السنة وما أجمع عليه أهل الفضل من سلف الأمة


 زمن التسلط والهيمنة الشيعية

الحمد لله رب العالمين واشهد أن لا اله إلا الله ولي الصالحين واشهد أن محمدا عبد الله ورسوله صلوات ربي وسلامه عليه وعلى أله وصحبة ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعلى رسل الله أجمعين. وبعد وعن عَامِرُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَقْبَلَ ذَاتَ يَوْمٍ مِنَ الْعَالِيَةِ حَتَّى إِذَا مَرَّ بِمَسْجِدِ بَنِى مُعَاوِيَةَ دَخَلَ فَرَكَعَ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ وَصَلَّيْنَا مَعَهُ وَدَعَا رَبَّهُ طَوِيلاً ثُمَّ انْصَرَفَ إِلَيْنَا فَقَالَ -صلى الله عليه وسلم- [ سَأَلْتُ رَبِّى ثَلاَثًا فَأَعْطَانِى ثِنْتَيْنِ وَمَنَعَنِى وَاحِدَةً سَأَلْتُ رَبِّى أَنْ لاَ يُهْلِكَ أُمَّتِى بِالسَّنَةِ فَأَعْطَانِيهَا وَسَأَلْتُهُ أَنْ لاَ يُهْلِكَ أُمَّتِى بِالْغَرَقِ فَأَعْطَانِيهَا وَسَأَلْتُهُ أَنْ لاَ يَجْعَلَ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ فَمَنَعَنِيهَا ]


 المسلم وعصره

أخا الإسلام ، هيا إلى الإسلام عملاً بعلومه ، والتزاماً بشرائعه ، وسيراً على أوامره ، واجتناباً لنواهيه ، تكن سابقاً لعصرك ، مرضياً ربك ، حاصلا على سعادة يومك وغدك ...


 رؤية عقدية لأخبار عالمية

إن الناظر والمتابع للأخبار يجد سيلاً من الأحداث والأخبار التي تمر على عموم الناس مرور الكرام، وينسي بعضها بعضًا، بل إن أكثر الناس يتابع ما يعرض في وسائل الإعلام بشيء من التبلد أو عدم المبالاة. ولكن الناقد، صاحب المعتقد الصحيح ينبغي أن يتابع هذه الأحداث برؤية نقدية عقدية، وسوف أضرب مثلاً لبعض هذه الأخبار التي ربما لا يتوقف الناظر عندها طويلاً، بينما تستوقف صاحب المعتقد الصحيح فيخرج منها برؤية إيمانية يزداد بها إيمانًا ويقينًا.


 بدعة أمريكية جديدة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وبعد: في ظل الهجمة الشرسة على ثوابت الدين، تطل علينا من أمريكا الفتن والمؤامرات، وما أكثر ما يصيب الإسلام من أهله ببدعة جديدة، وهي إمامة المرأة لجموع المسلمين، لذا فقد دار هذا الحوار:...


 يا آمتي بالله فاعتصمي

قال سبحانه:[ يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير]


 الرقية في ضوء القرآن والسنة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل".[مسلم 2204 ]


 الذل والصغار على من أهمل القرآن

في زمن الغربة، زمن الضعف والذل والتخاذل، نعجز أن نقول مقالة عبد المطلب جد رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حين جاءت جيوش النصارى لهدم الكعبة فقال: للبيت رب يحميه، ثم أخذ بحلقة باب الكعبة وقال: ...


 أثر الإيمان بالقدر فى سلوك المؤمنين

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ «ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى في النار» متفق عليه


 هدي النبي صلي الله عليه وسلم في شعبان

شهر شعبان من الأشهر القليلة التي يهتم بها المسلمون، فكان سلفنا الصالح يهتمون بصومه اقتداءً برسول الله صلي الله عليه وسلم ، ثم درج الخلف على الاهتمام ببدع ما أنزل الله بها من سلطان، خاصة في ليلة النصف من شعبان، ونحن نعرض لهذا السنن نرغب فيها، ولهذه البدع نحذر منها.


 من فضائل الصوم

قال رسول اللَّه صلي الله عليه وسلم : "كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به ، والصيام جنة وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحدٌ أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم ، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، للصائم فرحتان يفرحهما؛ إذا أفطر فرح ، وإذا لقي ربه فرح بصومه".


 ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن

قال تعالى: [ قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون ] [الأنعام: 151].


 ظهور الإسلام رغم كيد أولياء الشيطان

خلق الله عباده حنفاء موحدين، خلق آدم بيده، علمه الأسماء كلها، أمر الملائكة بالسجود له تشريفًا وتعظيمًا، وأسكنه الجنة يأكل منها حيث شاء، ثم عاقبه بالخروج منها حين عصاه، ليتعلم درس الطاعة والانقياد لله عز وجل، ويعلم أن الشيطان عدوٌ له ولولده فيتخذونه عدوًا، ثم ألهمه التوبة فتاب عليه وهداه إلى صراط مستقيم، وأخذ الله العهد على بني آدم وهم في عالم الذر في صلب أبيهم أن يعبدوه وحده لا شريك له، وأشهدهم على أنفسهم فشهدوا وأقروا.


 نعيم الدنيا زينةً وشهوة!!

أُخرج آدم من الجنة بسبب ذنب واحد، لتتعلم الذرية أن المعاصي والذنوب تحول بين الإنسان وبين ما يؤمله ويرجوه من الخير، لقد خرج آدم من الجنة وأُهبط إلى الأرض على وعد وأمل أن يعود إليها بعد أن تاب الله عليه وأسكنه دار البلاء والاختبار إلى حين.


 الله أكبر وإن رغمت أنوف

مع كل ما نحن فيه من واقع أليم ومهين، فإننا نرجوا من الله نصرًا وتأييدًا وتثبيتا، ولا نرضى باليأس والذل والخنوع، ألا إن نصر الله قريب، وإن وعد الله لآت "ولن تزال طائفة من هذه الأمة ظاهرين على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك".


 الاعتبار بآيات الله

يُعمِل المؤمن الذي اهتدى بنور الله عز وجل عقله بالتدبر؛ كيف يتحقق له من وراء تأمله في آيات ربه وسائل تحقق له الراحة والسعادة في معيشته، تكون ثمرة لهذا التأمل يزداد بالعلم بها إيمانًا ويقينًا، وبتسخير الله عز وجل له إياها شكرًا لله عز وجل وذكرا. بينما يمر أهل الضلال والغفلة على آيات ربهم معرضين، ليس لهم في التأمل نصيب، وإذا تأملوا اكتفوا بظاهر الآية دون أن يصلوا بها إلى الإيمان بخالقها.


 خصائص الأمة الإسلامية

رفع الله قدر هذه الأمة وشرفها واصطفاها على غيرها من الأمم، وجعلها خير أُمة أُخرجت للناس، ولِمَ لا وهي أمة النبي الخاتم محمد صلي الله عليه وسلم المبعوث رحمة للعالمين، فهي لم تدرك هذا الفضل إلا بإيمانها بالله، ومتابعة الرسول صلي الله عليه وسلم ، وبالدعوة إلى الله والجهاد في سبيله، وبالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما ذكر الله عز وجل، ولا ينال هذا إلا من استجاب لله وللرسول كما قال تعالى


 نِعَم.. ونِقَم.. وابتلاءات

سؤال يتردد على ألسنة الكثيرين، هل هو غضب الله على المسلمين؟ ولماذا لا نجد مثل هذه الابتلاءات في غير المسلمين؟ ولماذا ينعم الله عز وجل بصنوف كثيرة من النعم على غير المسلمين؟


 آية العظمة

قال -صلي الله عليه وسلم- : "إن الله عز وجل لا ينام ولا ينبغي له أن ينام، يخفض القسط ويرفعه، يرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار، وعمل النهار قبل عمل الليل، حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه".


 كيف يُطلق المسلم ؟

عن ابن عباس قال: كان الطلاق على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر طلاق الثلاث واحدة، فقال عمر بن الخطاب: إن الناس قد استعجلوا في أمر قد كانت لهم فيه أناة، فلو أمضيناه عليهم، فأمضاه عليهم.


 من أحكام اللقيط في الشريعة الإسلامية

كثرت في هذه الآونة التساؤلات حول قضية التبني في الإسلام، وكيف نعالج مشكلة اللقطاء في المجتمع الإسلامي.قال تعالى : " وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ *ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا ءَابَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ "


 من معاني الأذكار طلب العفو والعافية

من دعاء النبي صلي الله عليه وسلم :اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة . اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي . اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي. اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي


 الدعاء من أعظم اسباب النصر على الأعداء

في صحيح مسلم باب اسْتِحْبَابِ الدُّعَاءِ بِالنَّصْرِ عِنْدَ لِقَاءِ الْعَدُوِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِى أَوْفَى قَالَ دَعَا رَسُولُ اللَّهِ عَلَى الأَحْزَابِ فَقَالَ «اللَّهُمَّ مُنْزِلَ الْكِتَابِ سَرِيعَ الْحِسَابِ اهْزِمِ الأَحْزَابَ اللَّهُمَّ اهْزِمْهُمْ وَزَلْزِلْهُمْ»


 الشوق إلى لقاء الله

من دعاء النبي صلي الله وسلم : وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين


 عليك بالصوم

قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلاَّ الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِى وَأَنَا أَجْزِى بِهِ، وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ فَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلاَ يَرْفُثْ يَوْمَئِذٍ وَلاَ يَسْخَبْ، فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّى امْرُؤٌ صَائِمٌ وَالَّذِى نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ، وَلِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا؛ إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ بِفِطْرِهِ، وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ


 الصبر طريق الي الجنة

قال تعالى : [ واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون ] البقرة


 عقيدة الشافعي

أخرج الهروي عن يوسف بن يحيى البوطي قال : سألت الشافعي أأصلي خلف الرافضي ؟ قال : لا تصل خلف الرافضي ولا القدري ولا المرجيء ، قلت : صفهم لنا ، قال : من قال :الإيمان قول فهو مرجيء ، ومن قال إن أبا بكر وعمر ليسا بإمامين فهو رافضي ، ومن جعل المشيئة إلى نفسه فهو قدري.


 لا إله إلا الله مفتاح الجنة

إذا كان الايمان بواية الطريق الى الجنة , فإن التوحيد وهو لب الايمان هو مفتاح الجنة , وكلمة التوحيد لا إله إلا الله مفتاح الجنة . و ثبت عن النبيّ صلى الله عليه وسلم ، أنه قال :" من شهد أن لا إله إلا الله الا وجبت له الجنة ".


 فضل الحج وفوائده

الحج ركن عظيم من أركان الإسلام، فرضه الله سبحانه على المسلم المستطيع بقوله: ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين )


 الوصية الواجبة

قال عليه الصلاة والسلام «أفضل الصدقة أن تعطي وأنت صحيح شحيح تأمل الغنى وتخشى الفقر ولا تمهل حتى إذا بلغت النفس الحلقوم قلت هذا لفلان وهذا لفلان»


 سورة البقرة منهاج حياة

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ «لاَ تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ» رواه مسلم


 حب سورة الاخلاص

عن أنس أن رجلا قال يا رسول الله إني أحب هذه السورة قل هو الله أحد فقال «إن حبك إياها يدخلك الجنة »


 حصار غزة وبادرة أمل

ال تعالى: [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ اللّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ] [البقرة: 153: 157].


 نداء التوحيد والذكر من الحجيج

قال الله تعالى لنبيه وكليمه موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام: [إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي] [طه: 14]. والمعنى: أقم الصلاة لتذكرني بها، وقيل: وأقم الصلاة عند ذكرك لي


 العائدون من الحج وعلامات القبول

سُئل النبي -صلى الله عليه وسلم- : أي العمل أفضل؟ فقال: «إيمان بالله ورسوله». قيل: ثم ماذا؟ قال: «جهاد في سبيل الله». قيل: ثم ماذا؟ قال: «حج مبرور».[رواه البخاري]


 ماذا نريد من الرئيس؟

الذي نريده من الرئيس القادم أن يجعل هذه النصيحة نصب عينيه، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "الدين النصيحة. قلنا لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين، وعامتهم". {رواه مسلم}؛ وقال صلى الله عليه وسلم : "إن الله يرضى لكم ثلاثًا ويسخط لكم ثلاثًا: يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئًا، وأن تعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا، وأن تُناصحوا من ولى الله أمركم، ويسخط لكم: قيل وقال، وإضاعة المال وكثرة السؤال". {رواه أحمد ومسلم}


 من هو الأعظم

أحمد والمسيح أخوان وهما رسولان كريمان بشر أحدهما بالآخر، والنبي -صلى الله عليه وسلم-  أولى الناس بعيسى، كما قال في حديث أبي هريرة رضي الله عنه: «أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الدنيا والآخرة، والأنبياء إخوة لِعَلاَّتٍ أمهاتهم شتى ودينهم واحد». «البخاري: أحاديث الأنبياء: ح3187، وفي لفظ: «وليس بيني وبين عيسى نبي».


 أمة الطهارة

يتطهر المؤمن من الخبث الحسي بإزالته بالماء أو بغيره ويتطهر من الحدث الأصغر بالوضوء، ومن الحدث الأكبر بالغسل، فإذا فقد الماء أو عجز عن استعماله تيمم كما هو معروف معلوم في النصوص الشرعية ومفصل في كلام الفقهاء عن الطهارة. ويعتني المؤمنون بطهارة باطنهم وطهارة قلوبهم أكثر من اعتنائهم بطهارة الظاهر، لأن طهارة القلوب هي الأصل والأساس وعليها مدار القبول، وتتحقق هذه الطهارة بإخلاص العمل لله عز وجل، وتنقية القلوب من أدران الشرك والكفر والذنوب والمعاصي.


 كتب الشيعة ترد غلوهم في آل البيت

أهل بيت النبي -صلي الله عليه وسلم- هم أزواجه وذريته وقرابته من بني هاشم ممن حُرم الصدقة بعده، وقد اتفق أهل السنة والجماعة على ذلك، مع اختلافهم فيمن تحرم عليهم الصدقة، وقد وقع في صحيح مسلم من حديث زيد بن أرقم أنه قال: أهل بيته الذين حُرموا الصدقة بعده ، قيل: ومن هم يا زيد؟ قال: هم آل علي وآل جعفر وآل عقيل وآل عباس.


 اتباع نهج السلف الصالح -الجزء الأول-

إن الزمان لا يخلو من متبع للحق ناصر للسنة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك». [متفق عليه]


 اتباع نهج السلف الصالح -الجزء الثاني-

لقد حذرنا النبي -صلى الله عليه وسلم - من الاختلاف وأمرنا أن نعتصم بسنته وسنة الراشدين من بعده، فقال: "إنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة".


 عظة الموت

لما مات عثمان بن مظعون قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أما عثمان فقد جاءه اليقين". فالموت حق لا يُعرض عن ذكره إلا غافل، ولا يفر منه إلا جاهل، قال تعالى: [قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون] {الجمعة:8}. ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالإكثار من ذكره والاستعداد له فقال: "أكثروا ذكر هادم اللذات".


 محبة الله عز وجل

دواعي المحبة وأسبابها ترجع إلى أمور ثلاثة: أولها: ما قام بالمحبوب من صفات تدعو إلى محبته. والثاني: ما قام بالمحب من شعور بهذه الصفات وإحساس بها. الثالث: موافقة بين المحب والمحبوب، فإن الأرواح جنود مجندة، فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف. ولهذا فإن النفوس الزكية الشريفة تحب صفات الكمال، أما النفوس الدنية اللئيمة فتعشق كل قبيح.


 رفع الأمانة

في الصحيحين من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال: حدثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم - حديثين قد رأيت أحدهما وأنا انتظر الآخر، حدثنا أن الأمة نزلت في جَذر قلوب الرجال، ثم نزل القرآن فعلموا من القرآن وعلموا من السنة، ثم حدثنا عن رفع الأمانة، فقال: "ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه، فيظل أثرها مثل الوكْت، ثم ينام النومة فتقبض الأمانة من قلبه فيظل أثرها مثل المجل كجمر دحرجته على رجلك فنفط فتراه منتبرًا وليس فيه شيء، ثم أخذ حصى فدحرجه على رجله، فيصبح الناس يتبايعون فلا يكاد أحد يؤدي الأمانة، حتى يقال للرجل: ما أجلده! ما أظرفه! ما أعقله! وما في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان". قال حذيفة: ولقد أتى عليَّ زمان وما أبالي أيكم بايعت، لئن كان مسلمًا ليردنه عليَّ دينُه، ولئن كان نصرانيًا أو يهوديًا ليردنه على ساعيه، وأما اليوم فما كنت لأبايع إلا فلانًا وفلانًا.


 الجهاد في سبيل الله -1-

جهاد النفس أربع مراتب: إحداها: أن يجاهدها على تعلم الهدى ودين الحق الذي لا فلاح لها ولا سعادة في معاشها ومعادها إلا به. الثانية: أن يجاهدها على العمل به بعد علمه. الثالثة: أن يجاهدها في الدعوة إليه. وتعليمه من لا يعلمه. الرابعة: أن يجاهدها على الصبر على مشاق الدعوة وأذى الخلق. فإذا استكمل العبد هذه المراتب صار من الربانيين.


 الجهاد في سبيل الله -2-

قال تعالى: إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم {التوبة: 111}.


 عدالة الإسلام

ذكر السيوطي في تاريخ الخلفاء عن يحيى الغساني قال: لما ولاني عمر بن عبد العزيز الموصل، قدمتها فوجدتها من أكثر البلاد سرقةً ونقبًا، فكتبت إليه أعلمه حال البلد وأسأله: آخذ الناس بالظنة، وأضربهم على التهمة، أو آخذهم بالبينة وما جرت عليه السنة ؟ فكتب إليَّ عمر أن آخذ الناس بالبينة وما جرت عليه السنة، فإن لم يصلحهم الحق، فلا أصلحهم الله.


 رحيل عامٍ وإقبال عام

كان عمر رضي الله عنه يقول: "حاسبوا أنفسكم قبل أن تُحاسبوا، وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا، فإنه أهون عليكم في الحساب غدًا أن تحاسبوا أنفسكم اليوم، وتزينوا للعرض الأكبر يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية".


 فوائد البنوك.. ومخالفة رب العالمين!!

قال سبحانه:(فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيرا * وأخذهم الربا وقد نهوا عنه وأكلهم أموال الناس بالباطل وأعتدنا للكافرين منهم عذابا أليما) [النساء:160 ،161].


 من خصائص الشريعة الإسلامية

لقد قررت الشريعة الإسلامية المساواة بين بني البشر في أرقى صورها، فلم تعترف الشريعة بفروق مصطنعة تقوم على أساس من جنس أو لون أو لغة، فالناس جميعا سواء في أصل الخلقة (يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء) {النساء:1}.


 خصائص الشريعة الربانية

إذا كانت الشريعة الإسلامية ربانية من حيث المصدر والوجهة والغاية، فإنها أيضا شريعة إنسانية، فهي تخاطب الإنسان وتكرم الإنسان وتوائم وتلائم بين الجانب الروحي وبين الجانب المادي الغريزي في الإنسان...


 مصيبة الموت وفقد الأعزاء

قال رب العزة سبحانه لنبيه - صلي الله عليه وسلم- {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ (34) كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ} [الأنبياء:34ـ 35]..


 الشريعة الربانية شريعتنا

تتجلى ميزة الشريعة الإسلامية بالمقارنة بالشرائع والقوانين الأخرى، فمصدرها كلمات الله تعالى غير مبدلة ولا محرفة ولا مختلطة بأوهام وأغلاط وانحرافات البشر،...


 تحقيق التوحيد

كل آية في القرآن متضمنة للتوحيد، شاهدة به، داعية إليه، فالقرآن إما خبر عن الله وأسمائه الحسنى وصفاته العليا وأفعاله، فهذا هو التوحيد العلمي الخبري، وإما دعوة إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وترك كل ما يُعبد من دونه، وهذا هو التوحيد الإرادي الطلبي، وإما أمر ونهي وإلزام بطاعته سبحانه في أمره ونهيه وهذا من حقوق التوحيد ومكملاته...


 الخشوع

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول في ركوع الصلاة: ((اللهم لك ركعت، وبك آمنت، ولك أسلمت، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي)). مسلم (771).


 التوكل على الله -(الحلقة الأولى)

التوكل عمل قلبي من أجَلِّ أعمال القلوب وشعبة من شعب الإيمان، يرتكز على معرفة بالله عز وجل الذي لا رب سواه ولا إله غيره، وإيمان بقدرة الله عز وجل الذي له ملك كل شيء يدبر الأمور بحكمته وهو على كل شيء قدير


 التوكل على الله -(الحلقة الثانية)

النبي -صلى الله عليه وسلم-  سيد المتوكلين، قام بأعباء الدعوة إلى اللَّه عز وجل، ولم يلتفت إلى إعراض المعرضين وتوليهم ولا إلى جمع المشركين، ولا إلى تفلت المنافقين، ولكنه أخذ بأسباب البلاغ والنصر والتمكين واعتمد على ربه ووثق بوعده ونصره فكان النصر المبين والتمكين للمؤمنين، ولهذا قال للصديق في الغار: ((ما ظنك باثنين الله ثالثهما، لا تحزن إن الله معنا)).


 حسبنا الله ونعم الوكيل!!

حسبنا الله ونعم الوكيل قالها إبراهيم حين ألقي في النار، وقالها محمد -صلى الله عليه وسلم - حين قالوا: إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم، فزادهم إيمانًا، وقالوا: حسبنا الله ونعم الوكيل


 الإيمان قول وعمل

قال البخاري : وهو قول وفعل ، يزيد وينقص . وقال أحمد : السنة أن تقول : الإيمان قول وعمل ، يزيد وينقص . وكتب عمر بن عبد العزيز إلى عدي بن عدي: إن للإيمان فرائض وشرائع وحدودًا وسننًا، فمن استكملها استكمل الإيمان ، ومن لم يستكملها لم يستكمل الإيمان ، فإن أعش فسأبينها لكم حتى تعملوا بها ، وإن أمت فما أنا على صحبتكم بحريص .


 فقه التعبد

الحث على المبادرة بالأعمال قبل تظاهر الفتن -صلي الله عليه وسلم- من فقه التعبد أن يبادر المؤمن إلى الأعمال الصالحة ، قبل أن يأتي عليه زمان يتمنى العمل ولا يتمكن من فعله.


 أصول السنة

من وصايا: قال النبي -صلى الله عليه وسلم - : (( إنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافًا كثيرًا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة )) . وقوله -صلى الله عليه وسلم -  : (( من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد ))


 كونوا أنصارًا للسنة لتكونوا أنصار اللَّه

نداءٌ عظيم من رب جليل عظيم ينادي على أوليائه من عباده المؤمنين ، ختم اللَّه تعالى به سورة [ الصف ] ليبين للمؤمنين أن سبيل النصر والعز والتمكين واحد هو نصرة دين اللَّه تعالى كما نصره السابقون الأولون ...


 عبده مباشر.. والهجوم على السنة!!

إن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أول من نبه على وجب تنقية نصوص الوحي الثاني - السنة - مما سيختلط بها من أكاذيب حينما حذر من الكذب عليه، فقال صلى الله عليه وسلم: ((إن كذباً عليَّ ليس ككذب على أحد من الناس، من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار))، وهو الذي قال: ((من روى عني حديثاً يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين)). وقال صلى الله عليه وسلم: ((كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع)).


 عزاؤنا أنه خلف تراثاً نافعاً وتلامذة

الموت حق ويقين، ولهذا أمرنا الله تعالى أن نحرص على حسن العبادة حتى تنتهي حياتنا الدنيا ويأتينا الموت، فقال سبحانه: ( وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ) [الحجر:99]،...


 شهداء الأقصى .. وإيقاظ الأمة !!

[ مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ]


 حقًّا .. إنها أمانة !!

قال النبي -صلى الله عليه وسلم - : (( ما من عبد استرعاه اللَّه رعيةً فلم يحطها بنصيحة إلا لم يجد رائحة الجنة )) . (( ما من والٍ يلي رعيةً من المسلمين فيموت وهو غاشٌ لهم إلا حرم اللَّه عليه الجنة )) . [ البخاري ].


 كيف يستقبل المؤمنون المـوت !!

لما وجد رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم من كرب الموت ما وجد ، قالت فاطمةُ : واكرب أبتاه ، فقال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : (( لا كرب على أبيك بعد اليوم ، إنه قد حضر بأبيك ما ليس بتارك منه أحدًا . الموافاة يوم القيامة )) . [ ابن ماجه ] . لما حضر بلالاً الموتُ ، قالت امرأته : واكرباه ، فقال : وافرحاه ، غدًا ألقى الأحبة ، محمدًا وحزبه .


 المسلمون والنظام العالمي الجديد رؤية أصولية شرعية

لقد أكدت الأحداث أن العالم الإسلامي ليس له أي دور في الملعب السياسي الذي برز فيه النجم الأمريكي السوبر ومعه مجموعة من الكبار يسيرون خلفه في منظومة متوافقة إلى حد بعيد ، ولهذا فهم يحرزون الأهداف تباعا دونما مزاحمة من أحد ، بينما المسلمون ينقسمون على أنفسهم بصورة تدعو للأسى وربما للاشمئزاز ، إنهم لا يعرفون هويتهم ، بل هم يختلفون حولها اختلافًا كبيرًا.


 الاستعاذة من شر النفس والشيطان

من دعاءه - صلي الله عليه وسلم - [ الله عالم الغيب والشهادة ، فاطر السماوات والأرض . رب كل شيء ومليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر الشيطان وشركه . قال قله إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك ]


 من معاني الأذكار سيد الاستغفار

عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم : سيد الاستغفار أن يقول : (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علىّ ، وأبوء بذنبي ، فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت )


 حوار حول ثيقة الزواج الجديدة

حوار حول ثيقة الزواج الجديدة مع الدكتور جمال المراكبي وأخرون


 الطلاق شريعة محكمة ..لا أهواء متحكمة

حوار حول بعنوان (الطلاق شريعةٌ مُحكمة .. لا أهواء مُتحكِّمَة) مع الدكتور جمال المراكبي وآخرون، أجرى التحقيق :جمال سعد حاتم


 لا أيتها المحكمة الدستورية

طالعتنا مجلة التوحيد ، العدد العاشر - شوال سنة 1405 هـ بما يفيد رفض المحكمة الدستورية العليا دعوى عدم دستورية قانون الربا الصادر سنة 1948 م ، ودلك بحجة صدور القانون المذكور في ظل دستور لا يحرم مثل هذه القوانين ، وأن صدور دستور جديد لا يبيح مثل هذه القوانين لا يجعل هذه القوانين غير دستورية بل هو إلزام للمشرع بعدم وضع تشريعات جديدة مخالفة للدستور وحسب ،...


 احذر هذه البدعة ... ورقة مجهولة وخرافة كاذبة

إن الجهل الذى استشرى فى هذه الأمة ، والأمية الدينية التى يتصف بها كثير من المسلمين ، وغلبة الفتن فى هذا الزمان ، أوجد للبدع سوقاً رائجة ، فإذا نجم مبتدع أو ظهرت بدعة استحسنها كثير من الناس وسارعوا فى نشرها والعمل بها كأنها دين متبع .


 الذكر حصن من كيد الشيطان

في الصحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- : «أحب الكلام إلى اللَّه عز وجل بعد القرآن: سبحان اللَّه والحمد لله ولا إله إلا اللَّه والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت».[رواه مسلم]


 الحاج الذي لم يحج

قال -صلي الله عليه وسلم-  " الحجاج والعمار وفد الله، إن دعوه أجابهم، وإن استغفروه غفر لهم". [ابن ماجه ح2883 ، النسائي 2578 – 3020 ] وقال : "تابعوا بين الحج والعمرة، فإن المتابعة بينهما تنفي الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد". [حم 162 عن عمر ].


 من يدخل الجنة

قال المولى سبحانه: وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين (111) بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون (112) وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء وهم يتلون الكتاب كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم فالله يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون [البقرة: 111-311].


 العداء الغربي لنبي الإسلام -صلى الله عليه وسلم-

إن أعظم نعمة منَّ الله بها علينا بعثة النبي الخاتم محمد -صلى الله عليه وسلم- ، ختم به النبيين، وأرسله رحمة للعالمين، بشيرًا ونذيرًا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرًا تحقيقا لدعوة أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام. قال تعالى: {لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ} [آل عمران:164].


 سنة مهجورة :ترك الأظفار وشعر الرأس في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي

يتساءل الكثيرون عن حكم ترك الشعر والظفر في عشر ذي الحجة هل هو واجب أم هو سنة أم أن الأمر على الإباحة وهو واسع؟ ...


 عندما يتسلط الشيعة ويهيمنون

قَالَ - صلى الله عليه وسلم - « سَأَلْتُ رَبِّى ثَلاَثًا فَأَعْطَانِي ثِنْتَيْنِ وَمَنَعَنِي وَاحِدَةً، سَأَلْتُ رَبِّى أَنْ لاَ يُهْلِكَ أُمَّتِي بِالسَّنَةِ فَأَعْطَانِيهَا، وَسَأَلْتُهُ أَنْ لاَ يُهْلِكَ أُمَّتِي بِالْغَرَقِ فَأَعْطَانِيهَا، وَسَأَلْتُهُ أَنْ لاَ يَجْعَلَ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ فَمَنَعَنِيهَا»


 المسلمون والواقع المر

قَالَ الله تعالي {وَلَن تَرْضَى عَنكَ اليَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ العِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ}


 حول الجن وتلبيسه

لقد كثر الجدل حول تلبس الجن بالإنس بين مثبت غالٍ ، واقع في البدعة والشرك ، وبين نافٍ مجحف ، خالف النص ، أو تأوله تأويلًا لا يتحمله ، فوافق المبتدعة ، وشابه المعتزلة ، حتى اختلط على الناس الحق بالباطل في هذا الأمر ، اشتبه عندهم الدجل بالسنة ، وعمل كثير من الناس أمور الشعوذة باسم السنة . فالحق كثيرًا ما يضيع بين إفراط المُفْرطين ، وتفريط المفرِّطين ، ولقد كثرت الأسئلة حول ما يقوم به بعض الناس من علاج المصروع بالقرآن الكريم ...


 أنصار السنة والانتخابات

كثرت الأسئلة: لماذا تتحدث جماعة أنصار السنة المحمدية في السياسة وكانت تهجرها، ولماذا تحدثوا عن خوض الانتخابات وكانوا ينهون عنها!! ويسعد أسرة تحرير مجلة التوحيد-في خضم الأحداث المعاصرة- أن تُطلِع قراءها على دُرتين من درر تراث مجلة التوحيد، يظهر فيها دور الجماعة في المشاركة السياسية بالنصيحة والتوجيه، والحديث عن الانتخابات ما يجوز وما لا يجوز، ولعله يكون في ذلك رد على من لا يقرأ عن الجماعة من خلال مجلتها، نسأل الله أن ينفعنا وإياكم بتراث علماء صالحي هذه الأمة.


 الإسلام هو الحل .. إشكالية لا بد لها من حل

الإسلام اختيار عن رغبة ورهبة وخوف ورجاء فهو يقتضي أن هناك مسلما ومسلما إليه هو الله عز وجل. ونحن نسلم له في العبودية ـ سبحانه ـ وفي اتباع منهجه اختيارا من غير اكراه، والإنسان لا يسلم وجهه إلا لمن هو أقدر منه وأعلم منه وأقوى منه ولمن لا هوى له.

شهر شعبان - يونية
خطيب الجمعة الأولى
فضيلة الشيخ / محمود مرسي
خطيب الجمعة الثـانية
فضيلة الشيخ / أحمد المراكبي
خطيب الجمعة الثالثة
فضيلة الشيخ / أحمد بدر
خطيب الجمعة الرابعة
فضيلة الشيخ / أحمد سليمان
خطيب الجمعة الخامسة
فضيلة الشيخ / محمد عبد الله مرسي

اجعلني صفحة البداية
أضفني إلى المفضلة

 
 
© جميع الحقوق محفوظة لمسجد التوحيد 2006 - 2012   برمجة: ميدل هوست   تصميم واستضافة:حلول سوفت