أنصار السنة المحمدية
مسجد التوحيد
لجنة الدعوة
اللجنة العلمية
اللجنة الاجتماعية
مكتبة مجمع التوحيد
البحوث و الخطب
شارك معنا
اتصل بنا
التلاوات القـرآنية
الدروس والخطب
مقالات العلماء والمشايخ
رسائل ومطويات
قسم البحوث الشرعية
الخطب المنبرية المكتوبة
بيانات مجلس شورى العلماء
فتاوي معاصرة هامة
اعلانات وأخبار الموقع
سلسلة الواعظ
صفوت نور الدين (298)
صفوت الشوادفى (153)
زكريا حسينى (189)
محمود مرسي (38)
جمال المراكبى (213)
محمد حسانين (85)
أحمد سليمان (687)
على حسين (23)
صلاح الدق (16)
صبرى عبد المجيد (368)
يحيى زكريا (360)
أكرم عبد الله (162)
محمد عبد العزيز (268)
أبو الحسن المأربي (1)
عبد الرحمن السديس (1)
محمد سيف (27)
خالد السبت (1)
محمد الخضير (2)
احمد عماد (1)
أحمد الإبزاري (1)
موقع أنصار السنة المحمدية
موقع مجلة التوحيد
موقع د/ جمال المراكبى
موقع مسجد التوحيد بالعاشر
شبكة مواقع أنصار السنة
مناظرة حول الحجاب_1
مناظرة حول الحجاب_2
حقد أهل الشرك وسفاهة الأغبياء
خطبة عيد الفطر 1428 هـ
مناظرة حول الحجاب_3
مواقف من حياة الشيخ صفوت نور الدين
سورة الفاتحة وما تيسر من سورة الكهف [ الآيات 21 حتى 44 ] براوية ابن ذكوان عن ابن عامر
نهاية رمضان والاستقامة على طريق الرحمن
شرح العقيدة الواسطية_ المحاضرة الأولي
أشد الفتن

الروابط المباشرة للدروس


 

 مقالات منوعة لجمع من العلماء والمشايخ


 حرمان الشيطان من حظه فى قلب الإنسان

لِمَ صنعتَ هذا هكذا ؟ ولا قال لي لشيء لم أصنعه: ألا صنعتَ هذا هكذا». [متفق عليه]. ولقرب أنس من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولخدمته إياه رأى أثر المخيط في صدر رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ما تجاوز النبي صلى الله عليه وسلم سن الخمسين. حدث شق الصدر هذا عند رضاع النبي صلى الله عليه وسلم في بني سعد، وكان هذا بداية إكمال أحوال العصمة-


 وصايا لطلاب العلم

الوظيفة الأولى على كل عبد أراد طاعة الله – عز وجل - أن يتعلم النية أولاً فيصححها ، فإنه لا وصول إلى السعادة إلا بالعلم و العبادة ، و العالمون العاملون كلهم هلكى إلا المخلصون .


 علو الهمة في تحصيل العلم

والعلم والعمل توأمان، أمّهما علو الهمة ، قال الله تعالى : ((وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ))


 فضل العلم

كفى بالعلم شرفاً أن يدعيه من لا يحسنه، ويفرح به إذا نُسب إليه، وكفى بالجهل ذمّاً أن يتبرأ منه من هو فيه


 رابع الوصايا: تقييد العلم بالكتابة

الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على خير خلق الله أجمعين، و على آله و صحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين, أما بعد: فقد أمر الله عباده بكتابة الدَّين فقال سبحانه : (( وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا ))


 من محبطات الأعمال مشاقة الرسول صلى الله عليه وسلم

مشاقة الرسول –صلى الله عليه وسلم- قال الله تعالى: « إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ » [محمد-32 ]. يخبر الله تعالى عمن كفر وصد عن سبيل الله وخالف الرسول–صلى الله عليه وسلم- وشاقَّه، أي عاداه وخرج عن طاعته من بعد ما ظهر لهم صدقُه وأنه رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ؛ إنه لن يضر الله شيئًا، وإنما يضر نفسَه ويخسرها يوم معادها وسيحبط الله عمله فلا يثيبه عليه فعدم احترام النبي –صلى الله عليه وسلم- والاستخفاف به أو الاستهزاء به ردّة عن الإسلام وكفر بالله .


 الحج بقلم فضيلة الشيخ محمد على عبد الرحيم - رحمه الله -

عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه قال: خطبنا رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فقال: " يا أيها الناس: إن اللَّه فرض عليكم الحج فحجوا " فقال رجل: أكل عام يا رسول اللَّه؟. فسكت حتى قالها ثلاثًا. فقال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : " لو قلت نعم لوجبت، ولو وجبت لما استطعتم، ذروني ما تركتكم، فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه" رواه مسلم.


 الحج وحكمته وكيفيته

الحج ركن من أركان الإسلام، ودعامة من دعامات الإيمان. من أداه فاهما حق الربوبية، عارفا مقام العبودية، وأخلص لله النية، فأقبل عليه تائبا من ذنبه، شاكرا لأنعمه، وجلا من خشيته، طامعا في رحمته، رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه. ولما كانت أعمال الحج تؤدي مع عناء ومشقة، وفيه يفارق الحاج وطنه وولدانه، ويعطل أعماله من زراعة أو تجارة، فقد فرض الله تعالى الحج مرة واحدة على كل فرد بالغ، ذكرا أو أنثى متى استطاع أن يؤديه قال تعالى: [ ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ] وقال عليه الصلاة والسلام [ الحج مرة واحدة، فمن زاد فهو تطوع ]. إن في الحج مظهرا من مظاهر عز الإسلام، وتوحيد الكلمة بين المسلمين، وإنه لشرف أن يجهد الإنسان نفسه ويبذل ماله لخالقه ورازقه، بل هو الكسب الكبير، والربح المضاعف


 الحج

عن أبي هريرة: سئل رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أفضل؟ قال: " إيمان باللَّه ورسوله". قيل ثم ماذا؟ قال: " الجهاد في سبيل اللَّه"؟ قيل ثم ماذا؟ قال: " حج مبرور". متفق عليه


 الحـج أشهر معلومات

قال اللَّه تعالى: [ الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ] وهي شوال وذو القعدة والعشر الأولى من ذى الحجة. ولمناسبة إقبال موسم الحج الكريم، وإعداد العدة لمن وفقه اللَّه تعالى لأداء هذا الركن من الدين، ناسب أن يكون لهذه الفريضة بسط من الكلام يتضمن حكمته، وأحكامه، في هذا العدد من مجلة التوحيد وعددي ذي القعدة وذي الحجة إن شاء اللَّه تعالى. عن أبي هريرة رضي اللَّهُ عنه قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم: [أي الأعمال أفضل؟ قال: إيمان باللَّه ورسوله. قيل ثم ماذا ؟ قال الجهاد في سبيل اللَّه. قيل ثم ماذا ؟ قال: حج مبرور ] متفق عليه


 خذوا عني مناسككم

قال النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع أكثر من مرة: [ خذوا عني مناسككم فلعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا في مقامي هذا ] وكان معه من الصحابة أكثر من 90 ألفا خرجوا من المدينة والقبائل التي حولها، وكان قد بعث في القبائل من يخبرهم بخروج النبي صلى الله عليه وسلم حاجًا هذا العام ( في السنة العاشرة ) فانضم إليه في الطريق خلق كثير. وكان يرشدهم ماذا يفعلون، ويعلمهم بالفعل والقول كيفية الحج.


 منتقى الأحاديث القصار من رياض الصالحين

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين، وبعد قفد قام أخونا الشيخ / وليد بجمع أحاديث من كتاب رياض الصالحين وقد كنا في الموقع قد طلبنا أرسلها لنا لنشرها بالموقع . سائلين المولي عز وجل أن ينفع به ويجعل أعماله خالصة لوجهه الكريم


 خير الكلام ما قل ودل - نصائح، وعبر، وعظات، وفوائد، وأقوال للسلف

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد: فهذا جمع لأكثر من أربعمائة نقل عن سلفنا وأئمتنا – مع بعض الحكم عن من قالها- انتقيتها( 1 ) من كتاب تحفة العلماء بترتيب سير أعلام النبلاء، جمع وترتيب الشيخ الكريم / أبي عبد الرحمن أحمد بن سليمان بن أيوب –حفظه الله تعالى-، وزوجه/ أم صفية بنت صفوت نور الدين –نفع الله بها-. أسأل الله تعالى أن ينفع بهذه الأقوال قائلها، وناقلها، وقارئها، ومن أعان على نشرها، وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم.


 الصيام حكمه وأحكامه بقلم فضيلة الشيخ سيد سابق – رحمه الله -

الصيام هو الإمساك عن شهوات الجسد وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مدة شهر رمضان تقربًا إلى الله تعالى وطلبًا لمرضاته، يقول الله سبحانه: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه).


 منزلة الصوم من الإسلام لفضيلة الشيخ / محمود شلتوت شيخ الأزهر -رحمه الله-

حاجة الإنسان إلى الدين: قضت الحكمة الإلهية أن تكتنف الإنسان في الخلق والتكوين قوة تدفعه إلى إدراك الحق وتنير له سبل الخير وتحببه فيه وتدعوه إليه ، والإنسان من هذا الجانب يقترب من الملأ الأعلى الذي صفا طبعه وخلص جوهره من شوائب المادة المظلمة وصار خيرًا كله : ( إِنَّ الَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُون ) [ الأعراف : 206] .


 الحج عن الغير

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : أردف النبي -صلى الله عليه وسلم- الفضل بن عباس يوم النحر خلفه على عجز راحلته، وكان الفضل رجلاً وضيئًا، فوقف النبي -صلى الله عليه وسلم- للناس يفتيهم، وأقبلت امرأة من خثعم وضيئة تستفتي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، فطفق الفضل ينظر إليها، وأعجبه حسنها فالتفت النبي -صلى الله عليه وسلم- والفضل ينظر إليها فأخلف بيده فأخذ يذقن الفضل فعدل وجهه عن النظر إليها، فقالت: يا رسول الله، إن فريضة الله في الحج على عباده أدركت أبي شيخًا كبيرًا لا يستطيع أن يستوي على الراحلة، فهل يقضي عنه أن أحج عنه؟ قال: نعم.


 طلاق السنة وطلاق البدعة

عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما قال: كان الطلاق على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر، طلاق الثلاث واحدة، فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: إن الناس قد استعجلوا في أمر قد كانت لهم فيه أناة، فلو أمضيناه عليهم فأمضاه عليهم).


 من البيوع المنهي عنها - بيع الغرر / البيع على بيع أخيه

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن بيع الحَصَاةِ وعن بيع الغَرَرِ.


 من البيوع المنهي عنها - الحلقة الرابعة- بيع الثمار قبل أن يبدو صلاحها / النجش في البيع

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى عن النَّجْشِ.


 من البيوع المنهي عنها - بيع العينة / بيع العربان / مطل الغني-

عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى عن بيع الْعُرْبَانِ.

شهر شعبان - يونية
خطيب الجمعة الأولى
فضيلة الشيخ / محمود مرسي
خطيب الجمعة الثـانية
فضيلة الشيخ / أحمد المراكبي
خطيب الجمعة الثالثة
فضيلة الشيخ / أحمد بدر
خطيب الجمعة الرابعة
فضيلة الشيخ / أحمد سليمان
خطيب الجمعة الخامسة
فضيلة الشيخ / محمد عبد الله مرسي

اجعلني صفحة البداية
أضفني إلى المفضلة

 
 
© جميع الحقوق محفوظة لمسجد التوحيد 2006 - 2012   برمجة: ميدل هوست   تصميم واستضافة:حلول سوفت